البريد الألكتروني : ذكرني في المرة القادمة
كلمة المرور: سجل الآن


موسوعة النكت
Cool More
.... كان فيه واحد يدور مطعم نظيف ، لقا مطعم مكتوب عليه حاربنا الذباب فرح ودخل وأول
Mohamed Omar
يبسشب
Cool More
.... في مرة بخــيل طب في حفرة فتجمع عليه الناس علشان يساعدونه المهم انه في الاخير
Ali Foda
هكذا قال أينشتاين .......... هناك شيئين لا حدود لهما ... العلَم و غباء الإنسان
Ali Foda
واحد بلدياتنا فتح محل جواهرجى عمل أول يوم ببلاش .
Abd Allah Ali
فيه كابتن طيارة قالوا له وقع ......... قال ماانتهى الدوام
Maha Ali
مرة واحد غبي ابوه أعطاه شريط ديني جاه بعد أسبوع لقاه متحجب
kong
....مره واحد سرق فرخه وراح عند البحر نضفها وكلها جه الضابط وقاله انت سرقت الفرخه قاله
Ahmed Shrief
....بعد ثورة الغضب و تنحي مبارك و بعد ثورة النصر في تونس و تنحي زين العابدين و كلها
Khaled Mohessen
واحده دخلت فيها الجمره الخبيثه وطلعت منها ليه؟ عشان لقيتها اخبث منها
هدي فوزي
....مدرس إنجليزي بيسأل تلميذ جوز هند بالإنجليزي يعني إيه؟ قال له كوكونت، الأستاذ




أخبار عشوائية
تقنية جديدة تمكنك من التحكم بالهاتف من نظرات العين تقنية جديدة تمكنك من التحكم بالهاتف من نظرات العين
1
  
2
  

وفاة مدير نادي فرحاً بهدف فريقه !  وفاة مدير نادي فرحاً بهدف فريقه !
1
  
  
1

جندي مخمور يحطم سور منزل بدبابة جندي مخمور يحطم سور منزل بدبابة
1
  
2
  

تطوير عبوات "مايونيز" لا يلتصق بها مما يمكن أستخدام محتواها حتي أخر قطرة تطوير عبوات
1
  
  

الفيسبوك يعلن الحرب علي الأكتئاب والإنتحار الفيسبوك يعلن الحرب علي الأكتئاب والإنتحار
1
  
1
  

قردة تقوم بريجيم لتتمكن من الإنجاب قردة تقوم بريجيم لتتمكن من الإنجاب
  
1
  
1

قاتلة تفوز بلقب ملكة جمال سجون في البرازيل قاتلة تفوز بلقب ملكة جمال سجون في البرازيل
1
  
1
  

أمير سعودى يشترى "ناقة" بـ5 مليون ريال أمير سعودى يشترى
1
  
  
2

إيران : الـ "واتس آب" يدفع رئيس الجمهورية للتدخل لوقف قانون لمنعه إيران :  الـ
1
  
1
  

نفي أي تأثير مدمر للمذنب هالي (إيلين) على الكرة الأرضية نفي أي تأثير مدمر للمذنب هالي (إيلين) على الكرة الأرضية
1
  
1
  

تعطل سيارة الملكة " إليزابيث الثانية" ملكة بريطانية تعطل سيارة الملكة
  
1
  
2


أكتشاف كوكب من الألماس حجمه ضعف كوكب اﻷرض




أكتشاف كوكب من الألماس حجمه ضعف كوكب اﻷرض



جرم في الفضاء أعلنوا عن اكتشافه قبل أيام، مع أن العثور عليه تم حقيقة قبل عام درسوه خلاله وحللوه وخرجوا باستنتاج يسيل اللعاب: الكوكب المكتشف يحتوي على تريليونات من قراريط الألماس، لأن ترابه وصخوره، حتى جباله، لابد أن تكون في معظمها ترسبات من ألماس خام، بل أغلى الألماس ثمناً، وهو الوردي اللون.
وأطلق العلماء اسم WASP-12b على الكوكب الذي أعلنوا الأربعاء الماضي عن اكتشافه وقالوا إنهم تعرفوا الى وجوده بمنظار "سبايتزر" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، وهو منظار يستخدم الأشعة تحت الحمراء لرصد الظواهر الفلكية وتحليلها، وذكروا أنه أغنى كوكب بالكربون يتم اكتشافه، وهو أكبر من المشتري وقريب من نجمه 40 مرة أكثر من قرب الأرض من الشمس.
ولأنه قريب الى هذه الدرجة من الشمس، فإن سرعة دورانه هائلة الى درجة يتم معها الدورة حولها مرة كل يوم، أي أن السنة فيه مدتها 24 ساعة، لذلك فالحياة المعروفة مستحيلة عليه، وشمسه تلسعه بلهب وبشظى لا يطاق وتجعل حرارته مرتفعة تزيد على 4200 درجة مؤية، أي أنه كالمرجل ينصهر فيه الفولاذ ويذوب الى حمم.
كما أن قربه من شمسه يجعله أسير جاذبيتها بالكامل تقريباً، فتلتقط الشمس بجاذبياتها الكثير مما فيه من محتوياته الغازية، سارقة من مواده الكربونية كل لحظة ما يكفي لإنتاج ملايين القراريط الماسية لتضمها الى هالتها قبل أن تصهرها بالشظى وألسنة اللهب والنار، جاعلة المشهد يبدو لمن يراه، كما في رسم تخيلي أعدته "ناسا" الأمريكية، كانجذابات من الغاز عملاقة وبيضاوية حول الكوكب الذي تؤكد الدراسة أنه لابد أن يكون متوهجاً بلون برتقالي ولامعاً كما حبة ألماس وردية ورئيسة في العقود والخواتم.
ويقع الكوكب في "مجموعة الأعنة" المعروفة باسم Auriga باللاتينية، وهي تجمع شهير منذ زمن بعيد لعلماء الفلك ومكون من 6 شموس مركزها الفلكي الى اليسار من "مجموعة الصياد" المعروفة أيضاً باسم الجبار، حيث يبدو نجمها الرئيس "كابيللا" واضحاً كأكبرها وأشدها لمعاناً لمن يراه بالعين المجردة وقت الصفاء السماوي على الأرض.
وثبت من دراسة الكوكب أنه أغنى الكواكب المكتشفة حتى الآن بالكربون، المعروف بأنه العنصر الذي يتحول الى ألماس متى تعاملت معه حرارة عالية الدرجة، أي أنه بعكس الأرض المكون بعض جوها ومعظم قشرتها من الأوكسجين والسيليكون المتوافرين في الرمال وصخور النار، لذلك فالغرافيت والألماس الخام هما على ذلك الكوكب كما التراب والجبال والصخور تماماً على الأرض، بحسب ما يمكن استنتاجه من الدراسة.
وأعلنت عن اكتشاف الكوكب الجديد مجموعة علماء أمريكيين وبريطانيين، يقودهم نايكو مادوسودهان، وهو فلكي من جامعة برانستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية وناشط فلكي مع "معهد ماساشوستس التكنولوجي" الشهير، والذي درس الكوكب مع زملائه ممن كتب ثلاثة منهم تقريراً في مجلة "ناتشر" العلمية لهذا الشهر، وقالوا فيه إن WASP-12b غني بغاز الميثان وبالكاربون "ولابد أن الألماس والغرافيت متوافران فيه بكثرة ويسيطران على جغرافيته وجوه وطبيعته"، وفق ما ذكر أحد محرري التقرير، وهو البروفسور البريطاني كويل هيللير.
شمس بكاملها من الألماس الأخضر وهذا الكون الفسيح المعقد "متنوع وجميل وغني أكثر مما يمكن تصوره" بحسب ما ورد في الدراسة، ففي 2004 مثلاً تم العثور فيه على أول "ماسة" عملاقة بحجم الأرض تقريباً، الا أنها لم تكن كوكباً بل نجماً من الألماس بالكامل، واكتشفه علماء فلك أمريكيون من "جامعة إيوا" في منتصف 2008 وقالوا إنه أول نجم مكون تماماً من ألماس صلب، لا من مواد انصهرت الى غازات مشتعلة كما هي الشموس عادة.
وقالوا إن النجم الماسي "قريب" نسبياً، ويقع في مجرة درب التبانة بعيداً 17 سنة ضوئية عن الأرض، وإنه يتكون بكامله من الكربون والأوكسجين المتبلور، لذلك ظهر لهم في صور التقطها منظار هابل على شكل ماسة كبيرة خضراء مائلة الى الزرقة وهو يلمع في الفضاء البعيد كما الدرة تماماً.
وكان العلماء يتساءلون طوال نصف قرن عما اذا كان الألماس يمكن أن يتكوّن في ظروف غير طبيعية لنجم عندما يكون في مرحلة يسمونها "القزم الأبيض"، حيث يكون النجم بالغ الكثافة وثقيل جداً وفقد وقوده النووي مع استمرار فضلاته المتبقية من الكربون والأوكسجين بالاحتراق البطيء، ولكن من دون أي نار ولا لهب، وبحرارة تبلغ 12 ألف درجة.
وذكروا أيضاً أن الجاذبية الكبيرة لهذا القزم الأبيض تولد ضغطاً هائلاً على كتلتها فيتبلور معه الكربون في درجات الحرارة المرتفعة أيضاً بحيث يصبح كتلة ماسية عملاقة تساوي حجم الأرض بعشرات التريليونات من القراريط.
وأطلق العلماء اسم "لوسي" على النجم الماسي، وقالوا إنه الجزء الداخلي لنجم قديم كان في الماضي لامعاً كشمسنا تماماً، لكن وقوده تلاشى وتضاءل، الا أن اكتشافه أعطى علماء الفلك دليلاً على أن قلوب النجوم هي كقلوب أحجار الكربون على الأرض: ماسات متبلورة.
ويستبعد العلماء وجود كواكب من ذهب أو فضة أو بلاتين، استناداً الى اكتشافهم للكوكب الماسي قبل عام أو للشمس الماسية قبل 6 سنوات، لأن ظروف وجود وتكوّن هذه المعادن يختلف عن الحالة التي يتكون فيها الكربون ويتبلور بالحرارة المرتفعة وغيرها الى ماس.





  
1
  
1




إقرأ أيضاً
 الصين : إلقاء القبض علي نجل الممثل الشهير
الصين : إلقاء القبض علي نجل الممثل الشهير "جاكي شان" بسبب المخدرات

1
  
  
1
فيسبوك يحظر على مستخدميه آلة الانتحار الجماعي
فيسبوك يحظر على مستخدميه آلة الانتحار الجماعي

1
  
  
2
أكتشاف مومياء عمرها 1500 سنة ترتدي حذاء رياضي
أكتشاف مومياء عمرها 1500 سنة ترتدي حذاء رياضي

  
  
أكثر رجل مكروه في العالم يظهر من جديد ويثير الجدل
أكثر رجل مكروه في العالم يظهر من جديد ويثير الجدل

  
  
دارسة: الحواسيب اللوحية أكثر أجهزة ألكترونية يحبها المستخدمين
دارسة: الحواسيب اللوحية أكثر أجهزة ألكترونية يحبها المستخدمين

1
  
1
  
1

أخبار ذات صلة


التعليقات
     

  أضف تعليقك :   

  





عرض : نسخة الجوال || النسخة الكاملة

 
 

: يشرفنا إنضمامك إلينا
+Google‎‎


Loading ...