البريد الألكتروني : ذكرني في المرة القادمة
كلمة المرور: سجل الآن


موسوعة النكت
Mohamed Helmey
....مرة اتنين شيالين هيوصلوا تلاجة الدور100 ومفيش اسانسير قال الاول عندى لك خبر حلو
Khaled Mohessen
....في وحده أتعرفت على واحد حشاش قام سألها اسمك إيه قالتله اسماء قالها يعني انتي مالكيش
هدي فوزي
....في واحد كسول جداً جداً جداً يبون يعذبونه سرقوا من بيته كل أجهزة التحكم عن بعد (
Ali Foda
....إيه هو اقرب حيوان للحصان؟ . . . .......... الحصان اللي واقف جنبه .............. طب إيه هو
محمد هلال
....مرة صرصار دخل سوبر ماركت خرج فرحان اوى ليه عشان شاف اسمه على علبة ريد قال للدرجاتى
هدي فوزي
....مره واحد وقع من الدور العاشر لقي الناس ملمومين حوليه يقولون الي حصل رد عليهم والله
ٍSoha Khaled
واحد بلدياتنا وقع من الدور العاشر...جاله صداع.
هدي فوزي
مرة واحد قهوجي اشترى عربية طلع كراسيها بره.
Ali Foda
....قصة الحمار والقبعة ************* ذهب الحمار منفعلا إلى الاسد و سأله :ألست أنت كبير الغابة؟
Ali Foda
....قال حكيم ذات مرة :!!! . . . . ... . . . . . . . افرض مثلا مثلا يعني إني خصمتك يوم دا
Walied Farid
....حرامى دخل شقة علشان يسرق لقا واحدة تخينة اوى اعدت عليه وقالت لابنها نادى ابوك




أخبار عشوائية
أكثر من 20% من سكان اليابان تجاوزت أعمارهم 65 عام  أكثر من 20% من سكان اليابان تجاوزت أعمارهم 65 عام
  
1
  

فنان إيطالي يبحث عن إبرة في كومة قش لتحويل المثل إلي حقيقة  فنان إيطالي يبحث عن إبرة في كومة قش لتحويل المثل إلي حقيقة
  
1
  
1

وزيرة الخارجية الأمريكي تصرح بعدم غضبها من قذف موكبها "بالطماطم" في مصر  وزيرة الخارجية الأمريكي تصرح  بعدم غضبها من قذف موكبها
1
  
1
  

تكاليف كأس العالم وإستغلال الفيفا للبرازيل يحرج الحكومة أمام شعبها تكاليف كأس العالم وإستغلال الفيفا للبرازيل يحرج الحكومة أمام شعبها
  
1
  
1

قراصنة يستولوا علي معلومات عن مستخدمي شركة أبل من مكتب "إف.بي.أي" الأمريكي قراصنة يستولوا علي معلومات عن مستخدمي شركة أبل من مكتب
  
  

الجيش اﻷمريكي يهدد بالتدخل لإطلاق سراح سفينة تحتجزها إيران الجيش اﻷمريكي يهدد بالتدخل لإطلاق سراح سفينة تحتجزها إيران
  
  

دراسة : الاضطراب النفسية والعقلية تقصر عمر الإنسان عشرات السنوات دراسة : الاضطراب النفسية والعقلية تقصر عمر الإنسان عشرات السنوات
1
  
1
  

إسرائيل تراقب البريد اﻷلكتروني للسياح الراغبين في زيارتها   إسرائيل تراقب البريد اﻷلكتروني للسياح الراغبين في زيارتها
  
  

علماء يطوروا "علكة" تساعد علي خفض الوزن علماء يطوروا
2
  
1
  

للمرة السادسة وقوع حادث بين سيارة "هاميلتون" و"ماسا" في موسم واحد  للمرة السادسة وقوع حادث بين سيارة
1
  
1
  

الولايات المتحدة تستعيد تربة جلبتها مركبة أبولو11 من القمر عام 1969 الولايات المتحدة تستعيد تربة جلبتها مركبة أبولو11 من القمر عام 1969
  
1
  
2


كيف تصلي في الفضاء




كيف تصلي في الفضاء



ماذا يفعل المسلم عندما يكون على متن المكوك الفضائي، والذي يبقى في الفضاء الخارجي لمدة سبعة أيام بالمتوسط؟ أو يكون على متن المحطة الدولية، حيث يبقى الرائد فيها بضعة أشهر؟ وكيف يؤدي المسلم الصلوات الخمس؟ كيف يتوجه إلى القبلة ؟ عند التأمل في هذه المسألة ومناقشتها مع بعض الفقهاء أحسب ـ والله أعلم ـ أن لرائد الفضاء المسلم خيارات ثلاث هي: الخيار الأول: ربط رائد الفضاء المسلم - سواء كان على متن المكوك الفضائي، أو في محطة الفضاء الدولية، أو على مستوطنة بشرية على سطح القمر، أو على كوكب المريخ مثلاً - أن يربط بتوقيت مكة المكرمة في توقيت الصلوات الخمس، ووقت الإمساك والإفطار، وطول الليل والنهار، وطول الشهر القمري وبدايته ونهايته، مع الأخذ بعين الاعتبار مشكلة بسيطة ومؤقتة تظهر في الساعات الأولى من الرحلة، وهي أن مكة المكرمة تتقدم في التوقيت عن موقع إطلاق المكوك في الولايات المتحدة الأمريكية بسبع ساعات، وعليها فإن على الرائد المسلم عند استوائه في السماء بمركبته الفضائية أن يقضي الصلاة الفائتة (إن) كان عليه، بسبب اختلاف التوقيت بين مكة وموقع الانطلاق، بعدها يعتمد توقيت مكة والله أعلم.
الخيار الثاني: أن يعتمد توقيت الموقع الذي انطلق منه (كاب كانافيرال Cape Canaveral)، ومن فوائد هذا الخيار أن يتناسب ترتيب مواقيت الصلاة، بين صلاته الأخيرة على الأرض قُبيل الإقلاع، مع صلاته الأولى في الفضاء، كما يتناسب هذا الخيار أيضاً مع ترتيب صلاته الأولى في الأرض، عند عودته حيث أقلع، حيث لا يفوته وقت صلاة، أو يتقدم أو يتأخر عن صلاة، بعيد إقلاعه أو هبوطه.
الخيار الثالث: أن يعتمد توقيت جرينتش، وفقاً للنظام المعتمد في المكوك أو المحطة الفضائية الدولية، وعندها أقول كما ذكرت في الخيار الأول، جرينتش تتقدم عن كاب كانافيرال بأربع ساعات، وعليها قد يتطلب منه إذا استوى في السماء أن يصلي فرضاً على الأقل فائت بسبب فارق التوقيت بين جرينتش وموقع انطلاق المكوك من الولايات المتحدة الأمريكية (الفارق أربع ساعات)، خاصة إذا كان موعد الرحلة مساء حيث تتقارب أوقات الصلاة.
وأحسب أن الخيار الثالث أسهل وأرفق بالرائد المسلم، لأنه في حكم توقيت وكالة الفضاء الأمريكية، وينام ويستيقظ وفقاً لجرينتش مع رواد الفضاء المصاحبين له في الرحلة والله أعلم.
وهذا الخيارات الثلاث مستنده على حديث الدجال الذي رواه مسلم في صحيحه وغيره: (قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا لَبْثُهُ فِي الْأَرْضِ؟ قَالَ: أَرْبَعُونَ يَوْمًا: يَوْمٌ كَسَنَةٍ، وَيَوْمٌ كَشَهْرٍ، وَيَوْمٌ كَجُمُعَةٍ، وَسَائِرُ أَيَّامِهِ كَأَيَّامِكُمْ.
قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ فَذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَسَنَةٍ أَتَكْفِينَا فِيهِ صَلَاةُ يَوْمٍ؟ قَالَ: لَا، اقْدُرُوا لَهُ قَدْرَهُ ) هذا من جهة الوقت لرواد الفضاء المسلمين، أما من جهة القبلة وكيفية استقبالها فأقول: إن دوران المكوك أو المحطة الفضائية حول الأرض يحدث بشكل سريع ومتكرر، وأحياناً تكون القبلة تحتهم أو فوقهم، لذا فإن استطاع رائد الفضاء المسلم تحري الوقت الأمثل الذي يُمَكِّنه من استقبال القبلة ولو إلى جهتها لا عينها فليفعل، فإن لم يستطع فليصلِّ إلى الجهة الأيسر له، والدليل على ذلك قوله تعالى: { وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } ، وقد قال تعالى: { يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ } و قال تعالى : { وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ } وقال تعالى: { لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا } .
أما إذا كان رائد الفضاء المسلم بعيداً عن كوكب الأرض كأن يكون على القمر، أو المريخ في المستقبل فقبلته كوكب الأرض إن استطاع التوجه إليه والله أعلم.
وفي الختام هذا ما عنّ في ذهني في هذه المسألة الفقهية الفلكية الجديدة، فإن وفقت بطرحي وعرضي فهذا فضل من الله، وإن كان غير ذلك فعذري أني اجتهدت وأستغفر الله من الخطأ والزلل، وقد يقول قائل لماذا لم تستشهد بأقوال العلماء والفقهاء في هذه المسألة؟ والجواب هذه المسألة جديدة، وحادثة، والمعني بها هم فقط رواد الفضاء المسلمين، والذي بلغ عددهم حتى الآن تسعة رواد فقط، لذا لم أجد وفقاً لبحثي واستقصائي للمسألة قولاً أو رأياً أستند إليه والله أعلم.





  
1
  






التعليقات
     

  أضف تعليقك :   

  





عرض : نسخة الجوال || النسخة الكاملة

 
 

: يشرفنا إنضمامك إلينا
+Google‎‎

Loading ...