البريد الألكتروني : ذكرني في المرة القادمة
كلمة المرور: سجل الآن


موسوعة النكت
Maha Salem
....اثنين مجانين دش عليهم الدكتور لقى واحد فيهم متعلق بالسقف ويصرخ: أنا لمبه أنا لمبه قال
Jone Farid
....مره واحد حرامى ابنه رايح الامتحان لما رجع ابوه بيقولوا ايه يابنى طمنى عملت ايه
Cool More
....
Cool More
قملة سقطت وانكسرت رجلها ...ليه ؟!! ... تزحلقت برأس واحد أصلع
Abd Allah Ali
.... بخيـــــل دخل الحمام ولم يخرج لــييييييييـش ؟؟؟؟؟ مكتوب على باب الحمام من داخل
Samah Omar
مرة عنزة خانها تيسها ! وقفت تاكسي وقالت: اقرب مطبخ مندي يلعن أبو الدنيا
Walied Farid
واحد بلديتنا حب يعمل ارهابى خطف ابنه محدش سال عليه قتله.
Cool More
.... واحد راح لأبوه البخيل قاله عطني ريالين أبغي أروح لحسنين قال له أبوه خذ ريال وروح
Khaled Mohessen
محشش يقول أحسن خمس أشياء بالدنيا ثلاثة:النوم والأكل
Samah Omar
....دكتور في مستشفي المجانين :بيسال ممرضه ويقول لها من اللى بيضرب راسه في الحيط دا
Ahmed Shrief
....مره سلحف ومراته وابنه راحوا رحله واخدوا معاهم اكل ووصلوا لماكن الرحله بعد سنه




أخبار عشوائية
فأر يتسبب بالغاء رحلة جوية فأر يتسبب بالغاء رحلة جوية
  
  

أمريكا : باحثون يقوموا بتطوير "أصبع قارئ" لذوي الإعاقة البصرية أمريكا : باحثون يقوموا بتطوير
  
  

دجاجة في الصين تبيض بيضة ذات شكل غريب دجاجة في الصين تبيض بيضة ذات شكل غريب
  
  

باحثون يستعينوا بالحيوانات والحشرات وحتي الفطريات للتنبأ بنتائج كأس العالم باحثون يستعينوا بالحيوانات والحشرات وحتي الفطريات للتنبأ بنتائج كأس العالم
1
  
  
2

كندا تحول "حاويات الشحن" إلي شقق سكنية كندا تحول
2
  
3
  

روسيا تقدم مساعدات لطالبان في مواجهة داعش روسيا تقدم مساعدات لطالبان في مواجهة داعش
  
  

صيني يقدم لخطيبته فستان صنع من 10 آلاف وردة صيني يقدم لخطيبته فستان صنع من 10 آلاف وردة
1
  
  
1

القبض علي عصابة من لصوص الإنترنت سرقوا 45 مليون دولار القبض علي عصابة من لصوص الإنترنت سرقوا 45 مليون دولار
  
  

الشرطة اﻷمريكية تقدم هدايا لمن يسلم سلاحه الشرطة اﻷمريكية تقدم هدايا لمن يسلم سلاحه
  
  

مصري يبيع للأجانب عملة بلاده بـ50 ضعفاً لقيمتها اﻷصلية مصري يبيع للأجانب عملة بلاده بـ50 ضعفاً لقيمتها اﻷصلية
  
1
  
1

دراسة كندية تحذر من الأضرار الصحية لكتابة الرسائل علي المحمول دراسة كندية تحذر من الأضرار الصحية لكتابة الرسائل علي المحمول
  
  


كيف تصلي في الفضاء




كيف تصلي في الفضاء



ماذا يفعل المسلم عندما يكون على متن المكوك الفضائي، والذي يبقى في الفضاء الخارجي لمدة سبعة أيام بالمتوسط؟ أو يكون على متن المحطة الدولية، حيث يبقى الرائد فيها بضعة أشهر؟ وكيف يؤدي المسلم الصلوات الخمس؟ كيف يتوجه إلى القبلة ؟ عند التأمل في هذه المسألة ومناقشتها مع بعض الفقهاء أحسب ـ والله أعلم ـ أن لرائد الفضاء المسلم خيارات ثلاث هي: الخيار الأول: ربط رائد الفضاء المسلم - سواء كان على متن المكوك الفضائي، أو في محطة الفضاء الدولية، أو على مستوطنة بشرية على سطح القمر، أو على كوكب المريخ مثلاً - أن يربط بتوقيت مكة المكرمة في توقيت الصلوات الخمس، ووقت الإمساك والإفطار، وطول الليل والنهار، وطول الشهر القمري وبدايته ونهايته، مع الأخذ بعين الاعتبار مشكلة بسيطة ومؤقتة تظهر في الساعات الأولى من الرحلة، وهي أن مكة المكرمة تتقدم في التوقيت عن موقع إطلاق المكوك في الولايات المتحدة الأمريكية بسبع ساعات، وعليها فإن على الرائد المسلم عند استوائه في السماء بمركبته الفضائية أن يقضي الصلاة الفائتة (إن) كان عليه، بسبب اختلاف التوقيت بين مكة وموقع الانطلاق، بعدها يعتمد توقيت مكة والله أعلم.
الخيار الثاني: أن يعتمد توقيت الموقع الذي انطلق منه (كاب كانافيرال Cape Canaveral)، ومن فوائد هذا الخيار أن يتناسب ترتيب مواقيت الصلاة، بين صلاته الأخيرة على الأرض قُبيل الإقلاع، مع صلاته الأولى في الفضاء، كما يتناسب هذا الخيار أيضاً مع ترتيب صلاته الأولى في الأرض، عند عودته حيث أقلع، حيث لا يفوته وقت صلاة، أو يتقدم أو يتأخر عن صلاة، بعيد إقلاعه أو هبوطه.
الخيار الثالث: أن يعتمد توقيت جرينتش، وفقاً للنظام المعتمد في المكوك أو المحطة الفضائية الدولية، وعندها أقول كما ذكرت في الخيار الأول، جرينتش تتقدم عن كاب كانافيرال بأربع ساعات، وعليها قد يتطلب منه إذا استوى في السماء أن يصلي فرضاً على الأقل فائت بسبب فارق التوقيت بين جرينتش وموقع انطلاق المكوك من الولايات المتحدة الأمريكية (الفارق أربع ساعات)، خاصة إذا كان موعد الرحلة مساء حيث تتقارب أوقات الصلاة.
وأحسب أن الخيار الثالث أسهل وأرفق بالرائد المسلم، لأنه في حكم توقيت وكالة الفضاء الأمريكية، وينام ويستيقظ وفقاً لجرينتش مع رواد الفضاء المصاحبين له في الرحلة والله أعلم.
وهذا الخيارات الثلاث مستنده على حديث الدجال الذي رواه مسلم في صحيحه وغيره: (قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا لَبْثُهُ فِي الْأَرْضِ؟ قَالَ: أَرْبَعُونَ يَوْمًا: يَوْمٌ كَسَنَةٍ، وَيَوْمٌ كَشَهْرٍ، وَيَوْمٌ كَجُمُعَةٍ، وَسَائِرُ أَيَّامِهِ كَأَيَّامِكُمْ.
قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ فَذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَسَنَةٍ أَتَكْفِينَا فِيهِ صَلَاةُ يَوْمٍ؟ قَالَ: لَا، اقْدُرُوا لَهُ قَدْرَهُ ) هذا من جهة الوقت لرواد الفضاء المسلمين، أما من جهة القبلة وكيفية استقبالها فأقول: إن دوران المكوك أو المحطة الفضائية حول الأرض يحدث بشكل سريع ومتكرر، وأحياناً تكون القبلة تحتهم أو فوقهم، لذا فإن استطاع رائد الفضاء المسلم تحري الوقت الأمثل الذي يُمَكِّنه من استقبال القبلة ولو إلى جهتها لا عينها فليفعل، فإن لم يستطع فليصلِّ إلى الجهة الأيسر له، والدليل على ذلك قوله تعالى: { وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } ، وقد قال تعالى: { يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ } و قال تعالى : { وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ } وقال تعالى: { لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا } .
أما إذا كان رائد الفضاء المسلم بعيداً عن كوكب الأرض كأن يكون على القمر، أو المريخ في المستقبل فقبلته كوكب الأرض إن استطاع التوجه إليه والله أعلم.
وفي الختام هذا ما عنّ في ذهني في هذه المسألة الفقهية الفلكية الجديدة، فإن وفقت بطرحي وعرضي فهذا فضل من الله، وإن كان غير ذلك فعذري أني اجتهدت وأستغفر الله من الخطأ والزلل، وقد يقول قائل لماذا لم تستشهد بأقوال العلماء والفقهاء في هذه المسألة؟ والجواب هذه المسألة جديدة، وحادثة، والمعني بها هم فقط رواد الفضاء المسلمين، والذي بلغ عددهم حتى الآن تسعة رواد فقط، لذا لم أجد وفقاً لبحثي واستقصائي للمسألة قولاً أو رأياً أستند إليه والله أعلم.





  
1
  






التعليقات
     

  أضف تعليقك :   

  





عرض : نسخة الجوال || النسخة الكاملة

 
 

: يشرفنا إنضمامك إلينا
+Google‎‎

Loading ...