البريد الألكتروني : ذكرني في المرة القادمة
كلمة المرور: سجل الآن


موسوعة النكت
ِِِياسر إبراهيم
.... مرة ست قالت لابنها لما اى طعام يقع منك بوسة وحطة على جنب راحت امة قالتله هتلى
Mohamed Helmey
في محشش سال سكران قاله ليش نشره الاخبار طويله قال: يمكن اليوم اخر حلقه.
Abd Allah Ali
.... جاء الرجل يسأل جاره بلهفة : سمعت شيئاً يرتطم على الأرض و أصواتاً صادرة من منزلك
هدي فوزي
.... اثنين راجعين بالسيارة من السفر وقفوا عند محطة بنزين نزل السواق عند البقالة وراح
محمد هلال
.... واحد معاه أرنب عايز يبيعه جاه واحد محشش وقال له بكم القرد ؟ رد عليه .. ياخي دا أرنب
Samah Omar
....صعـيدى مسطول أول مرة يشتروا تلاجة فبيسأل مراته هو لما بنفتح باب الحمام النور بينور؟ قالت
Ali Foda
....مذيع تليفزيونى حب يثبت ان بلديتنا اذكياء فعمل برنامج مسابقات و استضاف 3 من بلديتنا
Ali Foda
....ھل سيُسيطِر بنكي و برين على العالم ؟؟ و ھل توم سيأكل جيري ؟؟ و ھل كونان سوف
معتز الهواري
طفيلي مشترك في مسابقة أسرع رسمة رسم نقطة وقال: هذا فيل جاي من بعيد
Abd Allah Ali
فيه واحد تشاجرت حرمته مع الشغاله ........ حط كل وحده في بيت
Samah Omar
مرة واحد غبي مات نزل عليه 62 ملاك 2 بيحاسبوه و60 بيفهموه انه مات




أخبار عشوائية
مرشحون مجلس الشعب المصري يعلقوا حملاتهم أحتجاجاً على قمع المتظاهرين  مرشحون مجلس الشعب المصري يعلقوا حملاتهم أحتجاجاً على قمع المتظاهرين
  
  

بريطانيا : عرض بيع برج تاريخي بعد تجديده وتحويله إلي شقة فاخرة بريطانيا : عرض بيع برج تاريخي بعد تجديده وتحويله إلي شقة فاخرة
  
  

أمريكا : باحثون يقوموا بتطوير "أصبع قارئ" لذوي الإعاقة البصرية أمريكا : باحثون يقوموا بتطوير
  
  

الفيفا يتوقع خسارة مليار دولار في مونديال 2014 بالبرازيل الفيفا يتوقع خسارة مليار دولار في مونديال 2014 بالبرازيل
  
  

تفاقم أزمة سياسية تنذر بحل الحكومة الإسرائيلية تفاقم أزمة سياسية تنذر بحل الحكومة الإسرائيلية
  
  

شعاع من الليزر يدفع طائرة للهبوط إضطرارياً شعاع من الليزر يدفع طائرة للهبوط إضطرارياً
  
  

العثور علي أقدم مخطوطة للقرآن الكريم داخل جامعة بريطانية العثور علي أقدم مخطوطة للقرآن الكريم داخل جامعة بريطانية
  
  

هنيبعل القذافي أحرق خادمة الإثيوبية  هنيبعل القذافي أحرق خادمة الإثيوبية
  
  

فيسبوك يوقف خدمة الصفقات على الإنترنت فيسبوك يوقف خدمة الصفقات على الإنترنت
2
  
1
  
1

طفل سعودي يقلد مسلسل تركي فيقتل أبن عمه  طفل سعودي يقلد مسلسل تركي فيقتل أبن عمه
  
  

تصميم سلاح جديدي مضاد للطائرات من دون طيار تصميم سلاح جديدي مضاد للطائرات من دون طيار
  
  


كيف تصلي في الفضاء




كيف تصلي في الفضاء



ماذا يفعل المسلم عندما يكون على متن المكوك الفضائي، والذي يبقى في الفضاء الخارجي لمدة سبعة أيام بالمتوسط؟ أو يكون على متن المحطة الدولية، حيث يبقى الرائد فيها بضعة أشهر؟ وكيف يؤدي المسلم الصلوات الخمس؟ كيف يتوجه إلى القبلة ؟ عند التأمل في هذه المسألة ومناقشتها مع بعض الفقهاء أحسب ـ والله أعلم ـ أن لرائد الفضاء المسلم خيارات ثلاث هي: الخيار الأول: ربط رائد الفضاء المسلم - سواء كان على متن المكوك الفضائي، أو في محطة الفضاء الدولية، أو على مستوطنة بشرية على سطح القمر، أو على كوكب المريخ مثلاً - أن يربط بتوقيت مكة المكرمة في توقيت الصلوات الخمس، ووقت الإمساك والإفطار، وطول الليل والنهار، وطول الشهر القمري وبدايته ونهايته، مع الأخذ بعين الاعتبار مشكلة بسيطة ومؤقتة تظهر في الساعات الأولى من الرحلة، وهي أن مكة المكرمة تتقدم في التوقيت عن موقع إطلاق المكوك في الولايات المتحدة الأمريكية بسبع ساعات، وعليها فإن على الرائد المسلم عند استوائه في السماء بمركبته الفضائية أن يقضي الصلاة الفائتة (إن) كان عليه، بسبب اختلاف التوقيت بين مكة وموقع الانطلاق، بعدها يعتمد توقيت مكة والله أعلم.
الخيار الثاني: أن يعتمد توقيت الموقع الذي انطلق منه (كاب كانافيرال Cape Canaveral)، ومن فوائد هذا الخيار أن يتناسب ترتيب مواقيت الصلاة، بين صلاته الأخيرة على الأرض قُبيل الإقلاع، مع صلاته الأولى في الفضاء، كما يتناسب هذا الخيار أيضاً مع ترتيب صلاته الأولى في الأرض، عند عودته حيث أقلع، حيث لا يفوته وقت صلاة، أو يتقدم أو يتأخر عن صلاة، بعيد إقلاعه أو هبوطه.
الخيار الثالث: أن يعتمد توقيت جرينتش، وفقاً للنظام المعتمد في المكوك أو المحطة الفضائية الدولية، وعندها أقول كما ذكرت في الخيار الأول، جرينتش تتقدم عن كاب كانافيرال بأربع ساعات، وعليها قد يتطلب منه إذا استوى في السماء أن يصلي فرضاً على الأقل فائت بسبب فارق التوقيت بين جرينتش وموقع انطلاق المكوك من الولايات المتحدة الأمريكية (الفارق أربع ساعات)، خاصة إذا كان موعد الرحلة مساء حيث تتقارب أوقات الصلاة.
وأحسب أن الخيار الثالث أسهل وأرفق بالرائد المسلم، لأنه في حكم توقيت وكالة الفضاء الأمريكية، وينام ويستيقظ وفقاً لجرينتش مع رواد الفضاء المصاحبين له في الرحلة والله أعلم.
وهذا الخيارات الثلاث مستنده على حديث الدجال الذي رواه مسلم في صحيحه وغيره: (قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا لَبْثُهُ فِي الْأَرْضِ؟ قَالَ: أَرْبَعُونَ يَوْمًا: يَوْمٌ كَسَنَةٍ، وَيَوْمٌ كَشَهْرٍ، وَيَوْمٌ كَجُمُعَةٍ، وَسَائِرُ أَيَّامِهِ كَأَيَّامِكُمْ.
قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ فَذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَسَنَةٍ أَتَكْفِينَا فِيهِ صَلَاةُ يَوْمٍ؟ قَالَ: لَا، اقْدُرُوا لَهُ قَدْرَهُ ) هذا من جهة الوقت لرواد الفضاء المسلمين، أما من جهة القبلة وكيفية استقبالها فأقول: إن دوران المكوك أو المحطة الفضائية حول الأرض يحدث بشكل سريع ومتكرر، وأحياناً تكون القبلة تحتهم أو فوقهم، لذا فإن استطاع رائد الفضاء المسلم تحري الوقت الأمثل الذي يُمَكِّنه من استقبال القبلة ولو إلى جهتها لا عينها فليفعل، فإن لم يستطع فليصلِّ إلى الجهة الأيسر له، والدليل على ذلك قوله تعالى: { وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } ، وقد قال تعالى: { يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ } و قال تعالى : { وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ } وقال تعالى: { لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا } .
أما إذا كان رائد الفضاء المسلم بعيداً عن كوكب الأرض كأن يكون على القمر، أو المريخ في المستقبل فقبلته كوكب الأرض إن استطاع التوجه إليه والله أعلم.
وفي الختام هذا ما عنّ في ذهني في هذه المسألة الفقهية الفلكية الجديدة، فإن وفقت بطرحي وعرضي فهذا فضل من الله، وإن كان غير ذلك فعذري أني اجتهدت وأستغفر الله من الخطأ والزلل، وقد يقول قائل لماذا لم تستشهد بأقوال العلماء والفقهاء في هذه المسألة؟ والجواب هذه المسألة جديدة، وحادثة، والمعني بها هم فقط رواد الفضاء المسلمين، والذي بلغ عددهم حتى الآن تسعة رواد فقط، لذا لم أجد وفقاً لبحثي واستقصائي للمسألة قولاً أو رأياً أستند إليه والله أعلم.





  
1
  






التعليقات
     

  أضف تعليقك :   

  





عرض : نسخة الجوال || النسخة الكاملة

 
 

: يشرفنا إنضمامك إلينا
+Google‎‎

Loading ...