البريد الألكتروني : ذكرني في المرة القادمة
كلمة المرور: سجل الآن


موسوعة النكت
Ahmed Shrief
....واحدة قالت لجوزها : عايزة اخرج مع صحبتى قالها : طيب اعملى صوت رياح شغلتله المروحة
Mahmoud Elsaid
....مرة كان واحد بالغابة مع حمارو وفجأة ضاع الحمار فراح يدور عليه وهو عم يدور شاف شب
Ali Foda
....بعض الذكاء مهلكة ************ يحكى ان ثلاثة اشخاص حكم عليهم بالإعدام بالمقصلة ، وهم
Maha Salem
شغاله زعلانه لييييييييييه؟؟؟ عايزا بيت لوحده
Abd Allah Ali
واحد يقول للثاني : الشمس اشرقـت .. قال : شربوها ماء
Go On
....واحد مسطول ركب تاكسي فالسائق قال له ممكن تشوفلي الاشاره اليمين شغاله ولا لا فطلع
Cool More
.... فيه اثنين محششين قال الأول للثاني تشوف النملة فوق الجدار قال الأول : انا اشوف
Mohamed Helmey
.... في قط شرب خمرة ونام جنب قط ميت يوم ما فاق من السكره وشاف القط ميت جنبه قال انا
هدي فوزي
مرة محشش كان ماشى فى الشارع لقى قشرة موزة قال ييييييييي هتزحلق تانى.
cool more
....مرة بخيل: قال لصاحبه أنا حظي وحش!! صاحبه قاله : ليه ؟ البخيل: لأن الصيدلية اللي بجوارنا عملت
kong
....‏مرة واحد عربي سافر عالصين شاف واحد حب يتعرف عليه فقال له : شو أسمك قاله الصيني




أخبار عشوائية
شركة خليجية تبتكر جهاز إلكتروني ذكي للوضوء شركة خليجية تبتكر جهاز إلكتروني ذكي للوضوء
  
  

فيلم "مقتل بن لادن" يتصدر إيرادات السينما الأمريكية فيلم
1
  
1
  

تعرف علي أفضل الطرق لشراء زيت زيتون جيد وللحفاظ قيمته الغذائية تعرف علي أفضل الطرق لشراء زيت زيتون جيد وللحفاظ قيمته الغذائية
1
  
1
  

الجيش البريطاني يأمر جنوده بـ"الانتحار" في حال سقوطهم أسري في يد داعش الجيش البريطاني يأمر جنوده بـ
2
  
1
  

باحث بريطاني يخترع ملابس يتغير لونها عند أرتفاع حرارة الجسم باحث بريطاني يخترع ملابس يتغير لونها عند أرتفاع حرارة الجسم
  
  

القذافي دفع رشاوي 1.5 مليون دولار للأفراج عن المقرحي القذافي دفع رشاوي 1.5 مليون دولار للأفراج عن المقرحي
  
1
  
1

30 % فقط من سكان العالم يستخدمون الإنترنت 30 % فقط من سكان العالم يستخدمون الإنترنت
  
  
1

سقوط عشرات القتلي والجرحي في أحتفالات رأس السنة بالصين سقوط عشرات القتلي والجرحي في أحتفالات رأس السنة بالصين
2
  
2
  

زوجة (بروسنان) تقاضي مطعماً كسر سنتها زوجة (بروسنان) تقاضي مطعماً كسر سنتها
  
  
1

أكتشاف كوكب من الألماس حجمه ضعف كوكب اﻷرض أكتشاف كوكب من الألماس حجمه ضعف كوكب اﻷرض
  
1
  
1

روسيا تعرض منظومة صاروخية جديدة مضادة للدبابات والسفن روسيا تعرض منظومة صاروخية جديدة مضادة للدبابات والسفن
5
  
4
  
8


روسيا تسعي إلي التنقيب علي الثروات الطبيعية في القمر والفضاء




روسيا تسعي إلي التنقيب علي الثروات الطبيعية في القمر والفضاء



من المتوقع أن تبدأ في عام 2016 أعمال التنقيب على سطح القمر في إطار برنامج فضائي فيدرالي، أما في عام 2018 فسوف تتوجه إلى هناك أول مركبة فضائية لنقل الجليد الذي يحتوي على عناصر المواد المكونة للمذنبات إلى الأرض.
بينما من المقرر أن تنطلق رحلة فضائية مأهولة إلى القمر خلال عامي 2030 ـ 2031، في حين سوف يجري لاحقاً التخطيط لاستخراج المعادن النادرة الضرورية لقطاعات إنتاج التكنولوجيا العالية.
البحث عن المواد المكونة للمذنبات في القطب الجنوبي من القمر يشارك في برنامج استكشاف القمر علماء من أكاديمية العلوم الروسية ومعهد شتيرنبيرغ للبحوث الفضائية لدى جامعة موسكو الحكومية، ووكالة الفضاء الروسية " روس كوموس"، وسيكون أول جهاز فضائي يجري التخطيط لإطلاقه إلى هذا الكوكب غير معقد نسبياً، ويعود السبب في ذلك، بحسب قول فلاديسلاف شيفتشينكو رئيس قسم بحوث القمر في معهد شتيرنبيرغ، إلى أن علم الفضاء الروسي لم ينفذ عملية هبوط على سطح القمر منذ أكثر من أربعين عاماً.
ويقول شيفتشينكو بأن " آخر رحلة لمركبة " لونا 24" جرت في العام 1976، وستكون المركبة الحالية " لونا 25" أخف بكثير من سابقتها، لأن مهمتها الرئيسة تتمثل في نقل الجليد من القطب الجنوبي للقمر إلى الأرض"، وعلى حد قوله، فقد اختير القطب لأنه يوجد هناك بالتحديد، وفق بيانات الأقمار الصناعية، أكبر تجمع للغازات المتطايرة المجمدة في الماء المكونة للمذنبات، ويعتقد فلاديسلاف شيفتشينكو بأن ذلك " سيكون إنجازاً ضخماً، فسوف نتمكن من " تلمس" المواد التي تتكون منها المذنبات، أي الوصول خلال ثلاثة أيام إلى تلك المواد التي كان يتعين الطيران من أجلها أربع سنوات ضوئية على الأقل".
أما التركيب الكيميائي للمذنبات فلا يزال لغزاً بالنسبة للعلماء حتى الآن، ويعتقد هؤلاء أن " غبار المذنب" يمثل أحد الأدلة على ولادة الكوكب المضيء، علماً بأن بنية المذنبات لم تتغير على مدى 4.
5 مليار سنة، وبحسب النماذج الموجودة، فقد تجمدت داخل نواة الغازات المجمدة "مواد ما قبل تاريخية" من مكونات غازية وغبارية سديمية، وقد حاول العلماء مرات عديدة كشف سر المادة المذنبة، وستتوجه في بعثة البحث عنها مجموعة مسابر بشكل رئيسي، بما فيها مسبار " ستار داست" الأمريكي الشهير الذي تجول سبع سنوات في الفضاء وعاد إلى الأرض في عام 2006.
كيف ستتطور البنية التحتية للقمر؟ يعمل العلماء في الوقت الراهن على اختيار المكان الدقيق لهبوط المركبة القمرية، ومن بين هؤلاء عاملون في معهد الكيمياء الحيوية لدى أكاديمية العلوم الروسية، وبحسب قول أوليغ أوستابينكو مدير وكالة الفضاء الروسية " روس كوسموس"، فإنه من المتوقع أن تنتهي تجارب الصواريخ من فئة النواقل الثقيلة في أواخر العام القادم، ويشير أوستابينكو قائلاً بأنه " آنذاك، سوف يبدأ استكشاف القمر على نطاق واسع، علماً بأن إعداد البرنامج قد انتهى عملياً، وتجري الآن عمليات التنسيق، وعندما ينتهي ذلك سوف ننتظر قرار الحكومة الذي يجب أن يصدر، بحسب توقعاتنا، قبل نهاية العام الحالي".
ويرى المشاركون في البرنامج أن الأعمال الأولى لإنشاء البنية التحتية، بمعنى إنشاء قاعدة مدارية على سطح القمر، يجب أن تبدأ خلال فترة تتراوح ما بين 15 ـ 18 عاماً، وأنه بحلول عام 2040 سوف يتم إنشاء أولى محطات الهبوط للمكوكات الفضائية، بينما لن تظهر قاعدة علمية وإنتاجية كاملة إلى جانب مرصد على القمر إلا في أواسط عقد الخمسينيات فقط.
وفي حديث لـ " روسيا ما وراء العناوين" قال فلاديمير كاشلاكوف نائب المدير العام لمركز "كيدشوف" العلمي الحكومي بأنه سوف يجري تركيب محطات طاقة شمسية على سطح القمر، وأنه من الممكن تركيب مولدات تعمل على الطاقة النووية، وأضاف بأنه " بحلول منتصف القرن القادم، أي بحلول ذلك الوقت الذي ستبنى فيه قواعد دائمة على القمر، سوف تظهر لدى البشرية الحاجة إلى مصادر طاقة أكثر قوة، أما البديل المحتمل لمحطات الطاقة الشمسية التي يجري حالياً التخطيط لبنائها على القمر فيمكن أن تكون مولدات الطاقة النووية، وهذا الخيار يجري الآن بحثه أيضاً".
المعادن النادرة: أرباح قادمة من القمر يطلق العلماء الروس على القمر اسم " المخفر الفضائي" للرحلات إلى الكواكب الأخرى، وتقدر قيمة البرنامج الروسي لاستصلاح القمر بعدة مليارات روبل ( ما يعادل 2.
5 مليار دولار)، ويقول يوري ماكاروف رئيس إدارة التخطيط الاستراتيجي في " روس كوسموس" بأن هذا المشروع "ليس رخيصاً بالطبع"، وأنه "مكلف إلى حد ما، ويتطلب حلولاً تقنية معقدة".
ومن وجهة نظر اقتصادية، فإن المخطط المبسّط الذي سوف يُستخدم في السنوات الأولى للطيران والإطلاق، لن يتجاوز إطار الرحلات المدارية العادية من حيث التكلفة، وعلاوة على ذلك، يأمل العلماء بتحقيق الأرباح.
ويقول شيفتشينكو لـ" روسيا ما وراء العناوين": " نتوقع أن نجد على سطح القمر كميات كافية من الفلزات المعدنية النادرة، فقد استُنزفت على الأرض احتياطات السيريوم واللانثانيوم والنيوديميوم والبراسيوديميوم وغيرها من المعادن التي تستخدم قبل كل شيء في إنتاج التكنولوجيات عالية الدقة، أما الصين فأصبحت المحتكر في هذه السوق".
وتتوقع مؤسسة غولدمان ساكس أن يصل سعر سلة المعادن النادرة الخفيفة ( اللانثانيوم والسيريوم والبراسيوديميوم والنيوديميوم والسماريوم واليوربيوم) في عام 2015 إلى 243 دولاراً للكيلوغرام، أما سعر الثقيلة منها (الغادولينيوم، التربيوم، الديسبروسيوم، الإيتريوم ) فسوف يبلغ 499 دولاراً للكيلوغرام الواحد، ويرى شيفتشينكو وعلماء آخرون أن استصلاح القمر يُعدُّ حلاً لمشاكل النقص في المعادن النادرة الموجودة في الأرض، ويعتقد هؤلاء العلماء أن نقلها من الفضاء يمكن أن يكون أرخص من استخراج هذه المعادن من باطن الأرض.





1
  
  




إقرأ أيضاً
إسرائيلي يعرض طفلته للبيع لسداد ديونه
إسرائيلي يعرض طفلته للبيع لسداد ديونه

  
  
تقنية جديدة تتنبأ بالموجات الحارة قبل حدوثها بـ40 يوم
تقنية جديدة تتنبأ بالموجات الحارة قبل حدوثها بـ40 يوم

  
  
أنخفاض قيمة جائزة ”نوبل” بنسبة 20% هذا العام
أنخفاض قيمة جائزة ”نوبل” بنسبة 20% هذا العام

  
1
  
1
جلود الضفادع قد تشفي من 70 مرضا من بينها السرطان
جلود الضفادع قد تشفي من 70 مرضا من بينها السرطان

2
  
1
  
أمريكا : تزايد اﻷقبال علي شراء حقائب مدرسية واقية من الرصاص
أمريكا : تزايد اﻷقبال علي شراء حقائب مدرسية واقية من الرصاص

  
  

أخبار ذات صلة


التعليقات
     

  أضف تعليقك :   

  





عرض : نسخة الجوال || النسخة الكاملة

 
 

: يشرفنا إنضمامك إلينا
+Google‎‎

Loading ...