البريد الألكتروني : ذكرني في المرة القادمة
كلمة المرور: سجل الآن


موسوعة النكت
Abd Allah Ali
.... اثنين راجعين بالسيارة من السفر وقفوا عند محطة بنزين نزل السواق عند البقالة وراح
Mahmoud Elsaid
فيه بخيل حط كل بيتة بلاط ؟ علشان إذا وقع قرش يسمعه
Abd Allah Ali
.... عربجي ضرب خكري جدا . قام الخكري فزّع 100 خكري وراحوا لم بيت العربجي و طقو عليه الباب
newman
في واحدي قاعد في حفرة ليش ؟؟..... يفكر بعمق
Ahmed Fady
عشره صعايده بيحششو البوليس كبس عليهم خمسه اتمسكو وخمسه استخبوا فى البوكس.
newman
أغبياء يرجمون أسد هربوا كلهم ألا اثنين يقولون للأسد:أحنا ما رجمنا
Khaled Mohessen
واحده دخلت فيها الجمره الخبيثه وطلعت منها ليه؟ عشان لقيتها اخبث منها
هدي فوزي
....مسطول بيقول لصاحبه نتقابل الجمعة ان عشنا وكان لنا عمر قال له ولو ماعشناش قال له
Maha Salem
....اثنين مجانين دش عليهم الدكتور لقى واحد فيهم متعلق بالسقف ويصرخ: أنا لمبه أنا لمبه قال
Abd Allah Ali
....قروي طلب من بنته تجيبله اشرطة فيديو … لما رجعت البنت ودقت الباب … سأل ابوها منو
معتز الهواري
ما هو اعراب صرصار مرفوع علي حيطة مضروب بالجزم.




أخبار عشوائية
بيع قفازات "محمد علي كلاي" بما يزيد عمن نصف مليون دولار بيع قفازات
2
  
  
1

إسرائيل : وزيرة سابقة تكشف فضيحة جديدة لرئيس وزراء بلادها وزوجته إسرائيل : وزيرة سابقة تكشف فضيحة جديدة لرئيس وزراء بلادها وزوجته
1
  
2
  
1

علماء ألمان يطورة تقنية لإيقاف السيارات تلقائياُ عند الطوارئ علماء ألمان يطورة تقنية لإيقاف السيارات تلقائياُ عند الطوارئ
1
  
  

أمريكا : علماء ينجحوا في تكوين دماغ "جنين" صناعي لدراسة المخ عن كثب أمريكا : علماء ينجحوا في تكوين دماغ
  
  

تونس أكثر دولة عربية شرباً للخمور ومتوسط إستهلاك الفرد ضعف اﻷلمان وتجاوز الروس والفرنسيين  تونس أكثر دولة عربية شرباً للخمور ومتوسط إستهلاك الفرد ضعف اﻷلمان وتجاوز الروس والفرنسيين
1
  
1
  
1

الأسبيرين يقي من اﻷزمات القلبية ويحافظ علي حيوية المخ من الشيخوخة الأسبيرين يقي من اﻷزمات القلبية ويحافظ علي حيوية المخ من الشيخوخة
  
1
  
1

دراسة: دهون الأسماك تقي من سرطان الجلد دراسة: دهون الأسماك تقي من سرطان الجلد
1
  
1
  
2

إعلان برلسكوني أنه سيستقيل يؤدي إلي تراجع أسعار الذهب  إعلان برلسكوني أنه سيستقيل يؤدي إلي تراجع أسعار الذهب
1
  
  

المشئ لعدة دقائق كل يوم يقي من أمراض كثيرة وعديدة المشئ لعدة دقائق كل يوم يقي من أمراض كثيرة وعديدة
  
  

«برج القاهرة».. 50 عاماً على أكبر فشل لـ«المخابرات الأمريكية» «برج القاهرة».. 50 عاماً على أكبر فشل لـ«المخابرات الأمريكية»
  
1
  

رجل أسترالي ينقذ مليوني طفل بتبرعه بدمه رجل أسترالي ينقذ مليوني طفل بتبرعه بدمه
1
  
1
  


هاكرز مغاربة يطلقوا حزب علي الإنترنت من أجل الديمقراطية




هاكرز مغاربة يطلقوا حزب علي الإنترنت من أجل الديمقراطية



نسج قراصنة "هاكرز" مغاربة أخيرا حزبا افتراضيا بين خيوط الشبكة العنكبوتية "الإنترنت"، على غرار قراصنة عدد من الدول الأوروبية، يطالبون من خلاله بالحرية والديمقراطية، وتجاوز الرقابة، وأيضا بالشفافية في الانتخابات البرلمانية المزمع تنظيمها في 25 نوفمبر/نشرين الثاني القادم.
واعتبر خبير إعلامي أن أفكار ومطالب حزب القراصنة المغربي لا لبس فيها، وأنها جميلة وبريئة، لكنها تواجه محك تطبيقها على أرض الواقع بسبب ضغوطات وإكراهات الحياة السياسية بالبلاد، والتي تتسم بالتشعب والاحتكار.
وجدير بالذكر أن حزب القراصنة تأسس أول مرة في أوروبا سنة 1996 بعد الإعلان عن استقلالية الفضاء الرقمي، وحظي بمساندة وشعبية هائلتين بين الأوروبيين، خاصة في ألمانيا وهولندا، وتم افتتاح فروع لهذا الحزب في تونس والمغرب أخيرا.
ويأتي تأسيس الهاكرز المغاربة لحزبهم الخاص على الإنترنت في خضم السباق المحموم للعديد من الأحزاب السياسية في البلاد، عبر التحالفات والمشاورات، نحو التحضير للانتخابات التشريعية المقبلة، من أجل الظفر بنتائج جيدة تتيح لها تشكيل الحكومة الجديدة.
ويرمي حزب القراصنة بالمغرب إلى تحريك المياه الراكدة منذ مدة تحت جسور عدد من الأحزاب والهيئات السياسية والنقابية، من خلال استعمال وسيلة الإنترنت كعالم افتراضي، لكن في علاقة مباشرة مع العالم الواقعي، بفضل ما تتيحه تقنيات الاتصال الحديثة، خاصة بعد أن لعبت المواقع الاجتماعية الشهرية دورا بارزا في بعض ثورات الربيع العربي الراهن.
وينادي حزب القراصنة المغربي بمطالب سياسية وحقوقية بالأساس، من أهمها المطالبة بضمان الشفافية والديمقراطية في الحياة السياسية والاجتماعية في البلاد، خاصة في ظل الحراك العارم الذي دشنته حركة شباب 20 فبراير منذ بضعة أشهر، حيث تطالب بإصلاحات سياسية عميقة تتيح للمغاربة العيش بعزة وكرامة، من خلال تنظيم مسيرات احتجاجية كل أسبوع في العديد من المدن.
ويطالب حزب القراصنة أيضا بتوفير أجواء من الحرية الحقيقية من خلال تحرير الإنترنت، ورفع كافة القيود بمختلف أصنافها القانونية والسياسية على ولوج الإنترنت والإبحار في صفحاته، زيادة على رفضه للاحتكار الذي تمارسه المنظمات الكبرى على الحقوق الفكرية.
ومن المعلوم أن حزب القراصنة في هولندا الذي تأسس في مارس/آذار من العام المنصرم، يترأسه شاب مغربي يدعى سمير عليوي، ويسعى لخوض غمار الانتخابات الهولندية، كما أن حزب القراصنة السويدي فاز بمقعدين في الانتخابات البرلمانية الماضية بالسويد، وتوجد أحزاب للقراصنة أيضا في كل من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، وغيرها من بلدان العالم.
ويعلق الدكتور يحيى اليحياوي، الخبير في تكنولوجيا المعلومات، في تصريحات لـ"العربية.
نت"، على تأسيس حزب القراصنة بالمغرب، بأنه أمر مقبول، ما دامت توجد بالمغرب أحزاب من كل الأطياف والأشكال، على الأقل من زاوية أن "الحزب الجديد" يرفع شعارات واضحة، وأهدافه واضحة أيضا.
ويشرح اليحياوي أن أصحاب حزب القراصنة يرفع شعار الشفافية والديمقراطية والبلوغ الحر للمعلومات، وتجاوز الرقابة على الكلمة والصوت والصورة بالإنترنيت تحديدا، مضيفا أن هذا مطلب لا يمكن المزايدة عليهم فيه، سواء في تونس أو بالمغرب، أو في باقي الدول التي تحاصر الشبكات الافتراضية، وتضطهد مرتاديها.
وأضاف الخبير الإعلامي بأن هذا الحزب ينادي بضرورة اغتنام ما توفره الشبكة من سبل في الحرية والديمقراطية والتنمية، مشيرا إلى أن هذا اعتقاد لا لبس فيه أيضا.
واستطرد اليحياوي قائلا إن "الحزب" يعلن مناهضته للاحتكار الذي تمارسه المنظمات الكبرى على الحقوق الفكرية، وهذا مطلب مهم للغاية، حيث إن الشركات الكبرى غالبا ما تعمد إلى احتكار مصادر المعرفة التي هي ملك كوني، وتوظفها لبلوغ أهداف تجارية واقتصادية، حتى إن كان مقابل ذلك هلاك الملايين، أو تركهم للفاقة والأمية.
وتابع المتحدث قائلا إن "الحزب" ينادي بإشاعة المعرفة، ويناهض مركزتها بهذه الجهة من العالم المتقدم أو تلك، وهذا مطلب جوهري أيضا لأن المعرفة ذات طابع إنساني قبل أن تكون سلعة أو خدمة، فما بالك أن تكون أداة ابتزاز.
وخلص الخبير الإعلامي إلى أن أفكار "الحزب" جميلة وبريئة في مجملها، لكن المحك أمامها يتمثل في تصريف هذه الأفكار والمطالب على أرض الواقع، حيث الاحتكارات قوية والأحزاب السياسية محاطة بسياج من حديد.





  
  




إقرأ أيضاً
فرنسا : منع طائرة يمنية من الإقلاع لعدم دفعها غرامة
فرنسا : منع طائرة يمنية من الإقلاع لعدم دفعها غرامة

  
1
  
1
مريض ينقذ سائق سيارة إسعاف كان ينقله من الموت المحقق
مريض ينقذ سائق سيارة إسعاف كان ينقله من الموت المحقق

1
  
1
  
 طبيب الفحم والليمون أفضل وسيلة لعلاج وتبيض الأسنان
طبيب الفحم والليمون أفضل وسيلة لعلاج وتبيض الأسنان

  
1
  
2
الشرطة البريطانية تفجر سيارة بالقرب من ساحة البرلمان لتفتيشها
الشرطة البريطانية تفجر سيارة بالقرب من ساحة البرلمان لتفتيشها

  
  
فتاة تقع في غرام أشهر مجرم في تاريخ أمريكا والسلطات تسمح لها بالزواج
فتاة تقع في غرام أشهر مجرم في تاريخ أمريكا والسلطات تسمح لها بالزواج

  
  

أخبار ذات صلة


التعليقات
     

  أضف تعليقك :   

  





عرض : نسخة الجوال || النسخة الكاملة

 
 

: يشرفنا إنضمامك إلينا
+Google‎‎

Loading ...