البريد الألكتروني : ذكرني في المرة القادمة
كلمة المرور: سجل الآن


موسوعة النكت
معتز الهواري
.... بلدينا قال لصاحبه: بتشرب قهوة بالليل؟ صاحبه قال له: أنا إذا شربت قهوة بالليل ما
Lyla Ahmed
....أجتمع مسؤلي المخابرات في الامم التحدة وقرروا انتقاء فردين من الخابرات من كل دولة
Ahmed Shrief
القذافي : خيار التنحي بالنسبة لي هو خيار مخلل !
هدي فوزي
....كان مره واحد جزار راح يخطب ابو العروسه قال له المهر خمسون الف جنيه قال له الجزار
Go On
....دخل التلميذ على مامته بيعيط قالتله فيه ايه ياوله قام قلها المدرس سألني مين اللي
Go On
....مره حشاشين كانو قاعدين في خيمه...بس مكانش معاهم حاجه يولعو بيها فبعتو واحد منهم
معتز الهواري
....دكتور عايز يكشف على ثلاثة مجانين اخذهم على حمام سباحة مفيهوش مية وقال لهم اسبحوا
Ahmed Shrief
خروف سأل أمه ماااااااااء وين بااااااء قالت : انباااع.
Abd Allah Ali
في سـمكـتـيـن طاحو في شبكة صياد قالت وحدة للثانية رحنا تونا
Abd Allah Ali
....واحد غبي قال لمراته: خططي بالقلم على ضهري خطوط بالطول... قامت وخططت !! : قال: كمان
newman
أغبياء يرجمون أسد هربوا كلهم ألا اثنين يقولون للأسد:أحنا ما رجمنا




أخبار عشوائية
الإعلان عن أول فندق في العالم تديره الروبوتات بالكامل الإعلان عن أول فندق في العالم تديره الروبوتات بالكامل
1
  
1
  

أختراع جديد لإعادة تدوير البلاستيك بصورة كاملة أختراع  جديد لإعادة تدوير البلاستيك بصورة كاملة
1
  
1
  
1

أكثر من 150 طبيب يشاركوا في عملية لزرع وجه لشاب حولته إلي نجم مشهور أكثر من 150 طبيب يشاركوا في عملية لزرع وجه لشاب حولته إلي نجم مشهور
2
  
3
  

حفل زواج جماعي لـ 400 شاب وفتاة في السعودية حفل زواج جماعي لـ 400 شاب وفتاة في السعودية
  
1
  
1

سعودي يدفع غرامة 13 ألف ريال لإخفائه لوحة سيارته سعودي يدفع غرامة 13 ألف ريال لإخفائه لوحة سيارته
  
  

1200 خيمة في تل أبيب والبلدية تستعد ﻷزالتها 1200 خيمة في تل أبيب والبلدية تستعد ﻷزالتها
2
  
2
  

أختراع رجل آلي مزود بأدوات جراحية لإزالة سرطان المعدة أختراع رجل آلي مزود بأدوات جراحية لإزالة سرطان المعدة
2
  
1
  

أمريكا : سجن رجل أعمال صيني سرق معلومات عسكرية أمريكا : سجن رجل أعمال صيني سرق معلومات عسكرية
  
  

مكالمة هاتفية تكشف سر العثور علي جثة ملقاه بمواقف مستشفى مكالمة هاتفية تكشف سر العثور علي جثة ملقاه بمواقف مستشفى
  
  

مراهق كويتي يقتل أباه من أجل أمه مراهق كويتي يقتل أباه من أجل أمه
3
  
1
  

روسيا : تقدم منحة بملايين الدولارات لكل من يشتري طائرة روسية روسيا : تقدم منحة بملايين الدولارات لكل من يشتري طائرة روسية
1
  
  
1


مصر تتصدر الدول العربية وتتربع علي المركز الرابع عالمياً في حوادث العنف بالملاعب الرياضية




مصر تتصدر الدول العربية وتتربع علي المركز الرابع عالمياً في حوادث العنف بالملاعب الرياضية



منذ أيام قليلة حدث حادث مؤسف في أحد الملاعب المصرية أدي إلي مقتل عشرات المشجعين من نادي الزمالك المصري وهذه المباراة تعد رقم 26 في قائمة أكثر المباريات دموية في العالم مما رفع من تصنيف مصر في قائمة الدول اﻷكثر عنفاً في الملاعب .
- مصر تعادل رقم انجلترا في عدد المباريات الدمويه, و149 قتيلا حصيله ضحايا المصريين في 4 مباريات.
- مصر تحتل المركز الرابع عالميا في قائمه قتلي كرة القدم , والاولي افريقيا وعربيا.
رغم انه أمر غير معتاد الحدوث ان تشهد مباريات كره القدم سقوط ضحايا، الا ان اللعبه الشعبيه الاولي كانت السبب في وفاه الالاف منذ مطلع القرن الماضي.
ويسرد موقع المنتدي الرياضي، الموقع السويدي المهتم بعرض الدراسات الخاصه بمجال الرياضه، تاريخ "قائمه الموت" في الملاعب، حيث شهدت اسكتلندا اول حادثه من هذا النوع، ففي عام 1902 انهار جزء من المدرجات في مباراه اسكتلندا وانجلترا في بطوله بريطانيا ما ادي لوفاه 26 شخص.
لا تظهر واقعه مبارة الزمالك التي راح ضحيتها ١٩ من مشجعي نادي الزمالك علي الموقع السويدي بعد، ولكن من ضمن 80 حادثه اعتبرها الموقع "الاكثر دمويه في التاريخ"، شهدت مصر 3 حوادث، وكان اكثرها دمويه، حادث مقتل 74 مشجعا من مشجعي النادي الاهلي في استاد بورسعيد في مطلع فبراير 2012، وهي الحادثه السابعه في ترتيب الاكثر دمويه عالميا.
ثاني الحوادث المصريه المذكوره في القائمه هي حادثه سقوط مدرجات حلمي زامورا عام 1974، اثناء مباراه الزمالك مع دوكلا براج التشيكي، ما اسفر عن سقوط 48 قتيلا زملكاويا، وهذه الحادثه تحتل المرتبه الـ 12 من حيث عدد الضحايا.
اما اقل الحوادث المصريه دمويه فهي حادثه وفاه 8 ضحايا من مشجعي الاتحاد اثناء مباراته مع الكروم بسبب التدافع وتاخر فتح ابواب الملعب في عام 1999.
يبدو أن مسلسل ضحايا ملاعب كرة القدم لن ينتهي، فكثير من الأحداث التي شهدتها ملاعب العالم تأتي نتيجة لجنون المشجعين، حيث يدور الصراع على أرض الملعب والسبب لا يتعدى فوز فريق على آخر، وهو الأمر المنطقي الذي لابد أن يحدث بين فئتين تتنافسان كي تتفوق إحداهما على الأخرى.
ومن أشهر أحداث العنف في الوسط الرياضي، حينما تلقت جماهير الكرة الجزائرية صدمة قاسية، بعد وفاة الكاميرونى إيبوسي لاعب فريق شبيبة القبائل، متأثرًا بإصابة خطيرة في الرأس، بسبب أحداث الشغب التي شهدتها المباراة التي جمعت بين فريقي شبيبة القبائل واتحاد العاصمة عقب قيام أحد المشجعين بإلقاء "طوبة" أصابت رأس اللاعب الكاميروني صاحب الـ 25 عامًا، حيث نقل على إثرها إلى المستشفى وتوفي في الحال.
تعصب الجماهير وجدير بالذكر، أن عالم كرة القدم يشهد بصفة مستمرة حوادث كثيرة نتيجة لتعصب وجنون المشجعين، ومن أبرزها حادثة شغب معروفة في ملاعب العالم هي تلك المأساة التي حدثت في ملعب (هيسل) البلجيكي، وراح ضحيتها مئات المشجعين الأبرياء الذين انهار بهم مدرج الملعب وسحقتهم الأقدام نتيجة الأفعال الجنونية التي قام بها المئات من (الهوليغانز) الإنجليز، وآخر ضحاياهم كانا اثنين من مشجعي نادي ليدز يونايتد اللذين قضيا نحبيهما بعد مباراة النادي الإنجليزي أمام "جالطة سراي" التركي، في بطولة الكأس الأوربية التي جرت في إسطنبول حيث جرت أعمال عنف تحطمت على إثرها العديد من واجهات المحال والأسواق.
هندوراس لكن أشهر حادثة على الإطلاق كانت كرة القدم سببا فيها، هي الحرب التي نشبت بين دولتين جارتين هما (هندوراس والسلفادور) عام 1970، ففي تصفيات كأس العالم للقارة الأمريكية كان يتوجب على فريقي هندوراس والسلفادور خوض مباراة فاصلة بينهما لحسم الموقف في إعلان الفريق الذي سيشارك في نهائيات كأس العالم، وكان روبرتو كوردونا لاعب هندوراس هو الذي أشعل فتيل الحرب بين الدولتين، حين وضع كرته في مرمى فريق السلفادور في الدقيقة الأخيرة من المباراة، هذه الكرة كانت إيذانا بقيام طائرات السلفادور الحربية بقصف مدن ومنشآت هندوراس في حرب استمرت (100 ساعة) خلفت وراءها أكثر من 4000 قتيل و12000 جريح، إضافة إلى تدمير آلاف الدور السكنية بحيث فقد أكثر من 50 ألف شخص بيوتهم نتيجة الحرب.
هدف روبرتو كوردونا "القاتل" الذي أشعل الحرب بين دولتين، كان سببا في فاجعة أخرى، فالكرة التي سددها هذا اللاعب بقدمه وهز بها شباك مرمى السلفادور حرك الشعور الوطني (إميليا بولونياس) الفتاة السلفادورية ذات الـ18 عاما، حين تحركت من أمام شاشة التليفزيون حيث كانت تراقب المباراة نحو (مسدس) والدها وأطلقت النار على رأسها لتفضي في الحال، ومع الغارات الجوية والحرب بين بلادها وهندوراس سار الآلاف في جنازتها في شوارع العاصمة (سان سلفادور) بصمت رهيب.
بورسعيد أما على مستوى الدول العربية، فتصدرت حادثة بورسعيد قائمة الأكثر عنفا في الملاعب، وعلى ما يبدو أن الانفلات الأمني الذي أصاب مصر في أعقاب ثورة 25 يناير 2011 كان انعكاسه السلبي الأبرز على كرة القدم، حيث شهدت الملاعب سلسلة من الأحداث كان من نتائجها إلغاء مسابقة الدوري لموسم كامل، قبل أن تستأنف باللعب دون جمهور.
ولم تمر أيام معدودات على ثورة يناير، حتى وقعت أول حادثة باقتحام الآلاف من جماهير نادي الزمالك أرضية استاد القاهرة قبل نهاية مباراة الفريق أمام الأفريقي التونسي في دوري أبطال أفريقيا في أبريل 2011؛ اعتراضا على عدم التحكيم، وعرفت إعلاميا باسم «موقعة الجلابية»، نسبة إلى شاب كان يرتدي «جلبابا» نزل أرض الملعب حاملا عصا في يده ضمن الجماهير المشاغبة.
عدوى تعصب الجماهير ومن حينها انتقلت العدوى لمعظم الملاعب المصرية، فاقتحمت الجماهير أرضية ملاعب الإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية خلال عام 2011 اعتراضا على التحكيم، وأوقفت جماهير غزل المحلة لقاء فريقها مع الأهلي، وأشعلت جماهير الإسماعيلية النيران بالمدرجات وألقت الحجارة على رجال الأمن، بعد خسارة فريقها أمام «المقاولون العرب»، لكن الحادثة الأشهر والأكبر فكانت كارثة في تاريخ الرياضة المصرية، حيث شهد استاد بورسعيد مجزرة عقب مباراة بين ناديي المصري والأهلي في فبراير 2012 راح ضحيتها 72 قتيلا ومئات المصابين من جماهير الأهلي، بعدما اقتحمت جماهير المصري مدرجات الجمهور المنافس، وفي 9 مارس الماضي، قضت المحكمة بإعدام 21 شخصا وسجن 21 آخرين، من المتهمين في ارتكاب هذه الكارثة.
أيضا يعاني الدوري التونسي من تصاعد وتيرة أعمال الشغب، حيث شهد استاد المرسي الذي استضاف مباراة "النجم" ضد "حلق الوادي والكرم" أحداث عنف قبل وأثناء وبعد المباراة بين لاعبي ومسئولي الفريقين، وفي مدينة "قفصة" توقفت مباراة الفريق أمام الصفاقسي بعد إلغاء هدف لقفصة، حيث أصيب الحكم في وجهه بعد أن ألقت الجماهير عليه حجارة وزجاجات.
الملاعب الجزائرية وتعتبر الملاعب الجزائرية الأشهر في أعمال الشغب، فالشماريخ والصواريخ أصبحت عادة طبيعية في معظم المباريات، وتبدو إحصائيات الأمن الوطني خير دليل على الانفلات في الملاعب، حيث سجلت 30 حادث عنف بمدرجات الملاعب خلال شهرين فقط، بين سبتمبر ونهاية أكتوبر الماضيين، منها مقتل 3 أشخاص وإصابة 157 شخصا، بينهم 134 من رجال الشرطة و17 من الجماهير.
أما الموسم الكروي 2010-2011 فقد شهد مقتل شخصين من الجماهير وإصابة 193 جريحا بينهم 130 شرطيا، ووقوع خسائر مادية متمثلة في تحطيم 116 سيارة نقل، و64 سيارة ودراجتين ناريتين تابعتين للشرطة و49 سيارة خاصة.
ومن أبرز حوادث الشغب التي ظهرت، تلك التي حدثت في مباراة نادي اتحاد الجزائر ومولودية سعيدة، حيث أصيب 5 لاعبين من نادي الاتحاد إثر تعرضهم للاعتداء في نهاية المباراة من قبل مجموعة من المشاغبين، بعضهم تعرض لطعنات بأسلحة بيضاء، إضافة إلى جروح نتيجة الرمي بالحجارة والزجاج، ووصل عدد المصابين إلى 18 في صفوف اللاعبين والطاقمين الفني والإداري، إضافة إلى 30 مشجعا.
كما تسببت أعمال الشغب في مباراة شبيبة الساورة مع اتحاد الحراش، في إصابة 45 شخصا من بينهم 32 شرطيا، وامتد الشغب من الملعب إلى شوارع مدينة بشار، حيث تم اعتقال عشرات المشاغبين.
المغرب الأفضل وتبدو الأمور في المغرب أفضل كثيرا من جيرانها العرب، فمنذ حادثة مباراة "الكوكب المراكشي" و"حسنية أغادير" في افتتاح الملعب الجديد بمراكش، الذي شهد أعمال شغب تم على إثرها تدمير الملعب وتحطيم 690 كرسيا، وتم القبض على 20 شخصا، وحادثة مباراة الوداد البيضاوي والجيش الملكي قبل عامين، تم إصدار قوانين صارمة ساعدت كثيرا في تحجيم شغب الملاعب.
وفي السعودية برزت حادثة نادي الوادي الأخضر (درجة ثالثة) لدرجة الناشئين، على حكم مباراة فريقهم وأشبعوه ضربا وركلا هو ومساعديه قبل أن يتدخل رجال الأمن، وفي حادثة مماثلة بمطلع الألفية الحالية تهجم لاعبو فريق الجلبين وبعض إدارييه على حكم مباراة فريقهم مع الرائد ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى موسم 2006، الأمر الذي أدى إلى توقفها، وحينها أصدر الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد قرارا بحل إدارة النادي ومنعها من الترشح لأربع سنوات، مع شطب 9 من لاعبي الفريق المشاركين بالأحداث.
وفي الموسم الحالي سجلت حالة لفريق النصر السعودي إبان مشاركته في البطولة العربية عندما بصق اللاعب سعود حمود على لاعب العربي الكويتي طلال نايف مع نهاية المباراة، لتكون الشرارة للاشتباكات بين لاعبي الفريقين انتهت بتدخل سريع من رجال الأمن.
حساسية المباريات بالكويت أما في الكويت تتسبب حساسية المباريات الكبرى في أحداث شغب فردية، أبرزها مؤخرا ما سجل عقب مباراة القادسية والنصر، حينما تهجم نجما القادسية نواف الخالدي وبدر المطوع على طاقم التحكيم بقيادة الحكم يوسف الثويني، لينزل بعدها الجمهور مشاركا في عملية الضرب اعتراضا على خسارة الفريق1_2.





1
  
1
  






التعليقات
     

  أضف تعليقك :   

  





عرض : نسخة الجوال || النسخة الكاملة

 
 

: يشرفنا إنضمامك إلينا
+Google‎‎


Loading ...