البريد الألكتروني : ذكرني في المرة القادمة
كلمة المرور: سجل الآن


موسوعة النكت
Ali Foda
.... سألت قلبى فى حيرة لماذا ﻻ أنام الليل ؟ : : : : : . . . . . . : ف أجابني قلبي : ما
Abd Allah Ali
.... واحد عنده بيتين ... واحد ساكن فيه والثاني احتياط ... تعرفون ليش !!؟ ... علشان اذا احد
Abd Allah Ali
اثنين ركبوا طياره ... واحد طار ... وواحد طبله
Mohamed Helmey
واحد غبى بيحلق دقنه التليفون رن عور نفسه علشان لما يرجع يعرف هو وقف لحد فين
Ali Foda
انا بحب أذاكر بس أذاكر مبيحبنيش :)
Go On
....غبي زميله بيتصل بيه وهو مكنش عاوز يرد فراح بعتله مسج على الموبايل يقوله : انا نسيت
Abd Allah Ali
....مرة واحد بيقول لصاحبه شوف العالم الهطله يدفعوا 25 مليون علشان بن لادن أمال لو كان
kong
مره واحد قال انا بردان من السئعة راح محشش قله وأنا محمد من قنا
ٍأشرف سعيد
....واحد المرا حاملة تافقات مع راجلها إيلا ولدو بنت يسميوها مبروكة وإيلا ولدوا ولد
Abd Allah Ali
في واحد نام متأخر ........ فاته الحلم
Abd Allah Ali
واحد سنانه كلها طايرة ما عدا الانياب … قدم على وظيفة عينوه خرامة




أخبار عشوائية
وفاة مشجع جزائري بعد دخول هدف في مرمي فريق بلاده وفاة مشجع جزائري بعد دخول هدف في مرمي فريق بلاده
1
  
2
  
1

بيع نسخة من العدد الأول لمجلة (باتمان) بما يزيد عن نصف مليون دولار بيع  نسخة من العدد الأول لمجلة (باتمان) بما يزيد عن نصف مليون دولار
  
2
  
1

تونس : سيدة مسنة تجاوزت الـ80 تكتشب إنها حامل تونس : سيدة مسنة تجاوزت الـ80 تكتشب إنها حامل
  
  

أفتتاح مهرجان للفلكلور الروسي بمصر    أفتتاح مهرجان للفلكلور الروسي بمصر
2
  
2
  

أكثر من 730 ألف موقع تقدم خدمة إرسال بطاقات التهنئة أكثر من 730 ألف موقع تقدم خدمة إرسال بطاقات التهنئة
2
  
  
1

ضابط بالجيش الأمريكي يكشف السر وراء إخفاء صور جثة بن لادن ضابط بالجيش الأمريكي يكشف السر  وراء إخفاء صور جثة بن لادن
  
  

إستراليا : صياد يعثر علي ضفدعة حية داخل سمكة إستراليا : صياد يعثر علي ضفدعة حية داخل سمكة
  
1
  
1

روسيا: تصنع أول حاملة طائرات في العالم قادرة علي الطيران روسيا: تصنع أول حاملة طائرات في العالم قادرة علي الطيران
  
  

إسرائيلي يعرض طفلته للبيع لسداد ديونه إسرائيلي يعرض طفلته للبيع لسداد ديونه
  
  

الرئيس المصري ممنوع من السفر بسبب وجود أسمه في القائمة السوداء الرئيس المصري ممنوع من السفر بسبب وجود أسمه في القائمة السوداء
  
  

علماء أمريكيين يطورة بطاريات عمرها مائة مرة أكثر من البطاريات التقليدية علماء أمريكيين يطورة بطاريات عمرها مائة مرة أكثر من البطاريات التقليدية
1
  
3
  
1


مؤيدى الرئيس اليمنى ومعارضيه "القات" يجمعهم




مؤيدى الرئيس اليمنى ومعارضيه



فى الوقت الذى تتزايد فيه المظاهرات المطالبة بإنهاء حكم الرئيس اليمنى على عبدالله صالح المستمر منذ 32 عاماً، دفعت أجواء الاحتجاج بمعتصمين يمنيين إلى زيادة «قدراتهم التخزينية» أو تعاطيهم لنبات «القات».
. بل إن هذا النبات المخدر نجح فى جمع كلا الفريقين- المؤيد لصالح والمعارض له- معاً على تعاطيه، رغم أن لكل منهم أسبابه، حيث رآه البعض وسيلة مضمونة لإطالة فترة مشاركتهم فى الاعتصام، بينما وصفه مناصرون للرئيس اليمنى بأنه «قوت الصالحيين»، فى إشارة إلى صالح.
ويخصص المحتجون بعض الوقت أثناء اعتصامهم للمشاركة فى مجالس مضغ «القات» الذى تشير تقديرات إلى أن نصف اليمنيين- البالغ عددهم 23مليون نسمة- يمضغونه بصفة منتظمة، ويقول الناشطون اليمنيون الشبان إن جلسات القات التقليدية تؤدى دورا مماثلاً لدور شبكات التواصل الاجتماعى على الإنترنت- مثل «فيس بوك» و«تويتر»- المتمثل فى تبادل الآراء حول الأحداث السياسية الجارية، لذا توسعت «المقايل»، وهى الأماكن التى يتجمع فيها أهل اليمن، بشكل كبير لتكتظ بـ«المخزنين» لمتابعة الأخبار والمعلومات عن البلدان العربية، وما يدور فى بلدهم أيضاً، إذ تحولت تلك المجالس إلى منابر سياسية لمتابعة وتحليل الأحداث.
ويرى محتج شاب يدعى «عبدالله» صلة واضحة بين عادة مضغ القات فى اليمن وفساد الحكومة، حيث يقول لوكالة رويترز للأنباء «القات محفز لليمنيين.
.. لكن إن شاء الله إذا رحل النظام سيرحل القات وسيرحل الفساد»، فيما ينبه البنك الدولى إلى أن إدمان القات يؤدى إلى ضياع 25% من ساعات العمل الممكنة فى اليمن ويستنزف 10% فى المتوسط من دخل المواطن اليمنى العادى.
وكانت الحكومة اليمنية أعلنت مؤخراً حزمة من الإصلاحات لتحسين مستوى دخل الفرد بتخفيض ضريبة الدخل على الأجور والرواتب، إضافة إلى إطلاق العلاوات السنوية للموظفين، لكن غالبية دخل الفرد يتجه إلى شراء القات وتعاطيه، إذ يستحوذ هذا النبات على حوالى 26 إلى 30% من دخل الأسرة، محتلا المرتبة الثانية بعد نفقات الغذاء، فيما تستنفد نحو70% من الموارد المائية لريّه، بحسب ما ذكرته شبكة «سى إن إن» الإخبارية الأمريكية.
وحسب دراسة حكومية، فإن المجتمع اليمنى ينفق سنوياً نحو 250مليار ريال يمنى (1.
1 مليار دولار) على «تخزين القات» أو تعاطيه.
كما بينت الدراسة أن عدد الساعات المهدرة فى جلسات تعاطى القات تصل إلى 20مليون ساعة عمل فى اليوم، و600 مليون ساعة فى الشهر، و7.
2 مليارات ساعة فى السنة. ويرى المتعاطون للقات بأنه يمدهم بنشاط ذهنى وعضلى، ويوثق علاقاتهم الاجتماعية، ويعتبرونه وسيلة لقضاء أوقات الفراغ، كما أنه يرتبط بالمناسبات الاجتماعية خاصة فى الأفراح والمآتم وجلسات الصلح بين القبائل، لكن آخرين معارضين لهذه العادة يحذرون من أن القات يعد سبباً من أسباب التفكك الأسرى، حيث يقضى المتعاطى ساعات طويلة فى جلسة التعاطى بعيداً عن زوجته وأولاده، وكذلك الحال إذا كانت الزوجة تتعاطى القات حيث تجلس هى الأخرى مع صاحباتها لساعات طويلة بعيدا عن الزوج والأولاد مما يضعف من الروابط الأسرية، هذا بالإضافة إلى الأضرار الصحية المترتبة على تعاطيه، فعلى الرغم من أن تلك النبتة تتكون من مركبات عضوية أهمها «الكاثين» و«النوربسيدو إفيدرين» وهى مواد تتشابه فى تركيبها مع «الأمفيتامين» التى تؤثر على الجهاز العصبى حيث تتسبب بإفراز بعض المواد الكيميائية التى تعمل على تحفيز الخلايا العصبية مما يقلل الشعور بالإجهاد والتعب ويزيد القدرة على التركيز فى الساعات الأولى للتعاطى، إلا أنه يعقب ذلك شعور بالاكتئاب والقلق.
ويحذر أطباء من أن أمراض خطيرة كسرطان الرئة واللثة والفم بدأت تظهر فى اليمن خلال الأعوام الأخيرة نتيجة استخدام مزارعى «القات» للمبيدات والمواد الكيماوية السامة بهدف زيادة المحصول ورفع دخلهم المادى منه.





  
  
1






التعليقات
     

  أضف تعليقك :   

  





عرض : نسخة الجوال || النسخة الكاملة

 
 

: يشرفنا إنضمامك إلينا
+Google‎‎


Loading ...