البريد الألكتروني : ذكرني في المرة القادمة
كلمة المرور: سجل الآن


موسوعة النكت
Cool More
.... كان يوجد إثنان تنابل ( كسلانين جداً ) يريدون تغير المصباح الكهربائي الذي كان لديهم
Abd Allah Ali
.... في واحد مدلع جداً .. ارسلوه اهله للجيش ..ساله القائد : اذا شفت العدو وش تسويله؟
Lyla Ahmed
صرصور متمرد ليش؟ مو لاقي نعال توقفه عند حده.
ٍأشرف سعيد
....إمام مسجد حاول الترفيه عن المصلين الدين يحضرون الدرس في المسجد فقال : إن أفضل لحضات
محمد هلال
....مساطيل قاعدين بيصيدوا جراد، عدّت من فوقيهم هليكوبتر .. واحد منهم قال جت أمهم ..
Abd Allah Ali
فيه واحد احول راح يستقبل ابوه في المطار ...... حضن الشنطة وشال ابوه
Go On
....تلميذ بيسال مدرسه هما اللى عندهم 25 سنه يخلفو قالتلو طبعا قالها واللى عندهم 18 قالتلوا
Mohamed Helmey
....واحدة مصرية ماشية في امريكا فواحد عاكسها فقالتلو: ((collect your self azarwise I will collect za street
Maha Salem
....واحدة إتفقت مع زميلتها إنها تكتبلها الإجابات فى ورقة وتديهالها من غير ما المراقبين
Ali Foda
....لو قابلتي حبيبك في الطريق وعانقك بشده امام الناس و هو يبكي من شدة اشتياقه لكي ويشتكي
kong
نمله وقفت علي كوب عصير فراوله قالت واخيرا شفت البحر الاحمر




أخبار عشوائية
بناء أكبر محطة شمسية في العالم عائمة على بحيرة بناء أكبر محطة شمسية في العالم عائمة على بحيرة
  
1
  
1

فنان فرنسي يبني مدينة من 4000 علكة فنان فرنسي يبني مدينة من 4000 علكة
  
1
  
1

مدينة "جدة" السعودية تقيم أكبر نافورة راقصة في الشرق الأوسط مدينة
  
  

تشكيلة جديدة من أجهزة "ماك بوك برو" الدفترية ذات إمكانيات رائعة  تشكيلة جديدة من أجهزة
  
  

الشرطة الصينية تلقي القبض علي سيدة حاولت تهريب ضفادع داخل فمها الشرطة الصينية تلقي القبض علي سيدة حاولت تهريب ضفادع داخل فمها
0
  
0
  
0

جوجل تحصل علي براءة أختراع نظارة تترجم إيماءات اليد جوجل تحصل علي براءة أختراع نظارة تترجم إيماءات اليد
  
  

الحمار ملك ليوم واحد بالمكسيك الحمار ملك ليوم واحد بالمكسيك
  
  

أمريكا : سجن رجل أعمال صيني سرق معلومات عسكرية أمريكا : سجن رجل أعمال صيني سرق معلومات عسكرية
  
  

شركة أبل تستغل وفاة المطربة الأمريكية "ويتني هيوستن" لزيادة أرباحها من أغانيها شركة أبل تستغل وفاة المطربة الأمريكية
  
  

روسيا : تطوير تقنية جديدة لإنتاج الطاقة النووية في الفضاء روسيا : تطوير تقنية جديدة لإنتاج الطاقة النووية في الفضاء
2
  
2
  

دراسة: أستخدام الهواتف الذكية لمهام العمل ليلاً يقلل الإنتاجية لا يزيدها دراسة: أستخدام الهواتف الذكية لمهام العمل ليلاً يقلل الإنتاجية لا يزيدها
  
1
  
2


روسيا تسعي إلي التنقيب علي الثروات الطبيعية في القمر والفضاء




روسيا تسعي إلي التنقيب علي الثروات الطبيعية في القمر والفضاء



من المتوقع أن تبدأ في عام 2016 أعمال التنقيب على سطح القمر في إطار برنامج فضائي فيدرالي، أما في عام 2018 فسوف تتوجه إلى هناك أول مركبة فضائية لنقل الجليد الذي يحتوي على عناصر المواد المكونة للمذنبات إلى الأرض.
بينما من المقرر أن تنطلق رحلة فضائية مأهولة إلى القمر خلال عامي 2030 ـ 2031، في حين سوف يجري لاحقاً التخطيط لاستخراج المعادن النادرة الضرورية لقطاعات إنتاج التكنولوجيا العالية.
البحث عن المواد المكونة للمذنبات في القطب الجنوبي من القمر يشارك في برنامج استكشاف القمر علماء من أكاديمية العلوم الروسية ومعهد شتيرنبيرغ للبحوث الفضائية لدى جامعة موسكو الحكومية، ووكالة الفضاء الروسية " روس كوموس"، وسيكون أول جهاز فضائي يجري التخطيط لإطلاقه إلى هذا الكوكب غير معقد نسبياً، ويعود السبب في ذلك، بحسب قول فلاديسلاف شيفتشينكو رئيس قسم بحوث القمر في معهد شتيرنبيرغ، إلى أن علم الفضاء الروسي لم ينفذ عملية هبوط على سطح القمر منذ أكثر من أربعين عاماً.
ويقول شيفتشينكو بأن " آخر رحلة لمركبة " لونا 24" جرت في العام 1976، وستكون المركبة الحالية " لونا 25" أخف بكثير من سابقتها، لأن مهمتها الرئيسة تتمثل في نقل الجليد من القطب الجنوبي للقمر إلى الأرض"، وعلى حد قوله، فقد اختير القطب لأنه يوجد هناك بالتحديد، وفق بيانات الأقمار الصناعية، أكبر تجمع للغازات المتطايرة المجمدة في الماء المكونة للمذنبات، ويعتقد فلاديسلاف شيفتشينكو بأن ذلك " سيكون إنجازاً ضخماً، فسوف نتمكن من " تلمس" المواد التي تتكون منها المذنبات، أي الوصول خلال ثلاثة أيام إلى تلك المواد التي كان يتعين الطيران من أجلها أربع سنوات ضوئية على الأقل".
أما التركيب الكيميائي للمذنبات فلا يزال لغزاً بالنسبة للعلماء حتى الآن، ويعتقد هؤلاء أن " غبار المذنب" يمثل أحد الأدلة على ولادة الكوكب المضيء، علماً بأن بنية المذنبات لم تتغير على مدى 4.
5 مليار سنة، وبحسب النماذج الموجودة، فقد تجمدت داخل نواة الغازات المجمدة "مواد ما قبل تاريخية" من مكونات غازية وغبارية سديمية، وقد حاول العلماء مرات عديدة كشف سر المادة المذنبة، وستتوجه في بعثة البحث عنها مجموعة مسابر بشكل رئيسي، بما فيها مسبار " ستار داست" الأمريكي الشهير الذي تجول سبع سنوات في الفضاء وعاد إلى الأرض في عام 2006.
كيف ستتطور البنية التحتية للقمر؟ يعمل العلماء في الوقت الراهن على اختيار المكان الدقيق لهبوط المركبة القمرية، ومن بين هؤلاء عاملون في معهد الكيمياء الحيوية لدى أكاديمية العلوم الروسية، وبحسب قول أوليغ أوستابينكو مدير وكالة الفضاء الروسية " روس كوسموس"، فإنه من المتوقع أن تنتهي تجارب الصواريخ من فئة النواقل الثقيلة في أواخر العام القادم، ويشير أوستابينكو قائلاً بأنه " آنذاك، سوف يبدأ استكشاف القمر على نطاق واسع، علماً بأن إعداد البرنامج قد انتهى عملياً، وتجري الآن عمليات التنسيق، وعندما ينتهي ذلك سوف ننتظر قرار الحكومة الذي يجب أن يصدر، بحسب توقعاتنا، قبل نهاية العام الحالي".
ويرى المشاركون في البرنامج أن الأعمال الأولى لإنشاء البنية التحتية، بمعنى إنشاء قاعدة مدارية على سطح القمر، يجب أن تبدأ خلال فترة تتراوح ما بين 15 ـ 18 عاماً، وأنه بحلول عام 2040 سوف يتم إنشاء أولى محطات الهبوط للمكوكات الفضائية، بينما لن تظهر قاعدة علمية وإنتاجية كاملة إلى جانب مرصد على القمر إلا في أواسط عقد الخمسينيات فقط.
وفي حديث لـ " روسيا ما وراء العناوين" قال فلاديمير كاشلاكوف نائب المدير العام لمركز "كيدشوف" العلمي الحكومي بأنه سوف يجري تركيب محطات طاقة شمسية على سطح القمر، وأنه من الممكن تركيب مولدات تعمل على الطاقة النووية، وأضاف بأنه " بحلول منتصف القرن القادم، أي بحلول ذلك الوقت الذي ستبنى فيه قواعد دائمة على القمر، سوف تظهر لدى البشرية الحاجة إلى مصادر طاقة أكثر قوة، أما البديل المحتمل لمحطات الطاقة الشمسية التي يجري حالياً التخطيط لبنائها على القمر فيمكن أن تكون مولدات الطاقة النووية، وهذا الخيار يجري الآن بحثه أيضاً".
المعادن النادرة: أرباح قادمة من القمر يطلق العلماء الروس على القمر اسم " المخفر الفضائي" للرحلات إلى الكواكب الأخرى، وتقدر قيمة البرنامج الروسي لاستصلاح القمر بعدة مليارات روبل ( ما يعادل 2.
5 مليار دولار)، ويقول يوري ماكاروف رئيس إدارة التخطيط الاستراتيجي في " روس كوسموس" بأن هذا المشروع "ليس رخيصاً بالطبع"، وأنه "مكلف إلى حد ما، ويتطلب حلولاً تقنية معقدة".
ومن وجهة نظر اقتصادية، فإن المخطط المبسّط الذي سوف يُستخدم في السنوات الأولى للطيران والإطلاق، لن يتجاوز إطار الرحلات المدارية العادية من حيث التكلفة، وعلاوة على ذلك، يأمل العلماء بتحقيق الأرباح.
ويقول شيفتشينكو لـ" روسيا ما وراء العناوين": " نتوقع أن نجد على سطح القمر كميات كافية من الفلزات المعدنية النادرة، فقد استُنزفت على الأرض احتياطات السيريوم واللانثانيوم والنيوديميوم والبراسيوديميوم وغيرها من المعادن التي تستخدم قبل كل شيء في إنتاج التكنولوجيات عالية الدقة، أما الصين فأصبحت المحتكر في هذه السوق".
وتتوقع مؤسسة غولدمان ساكس أن يصل سعر سلة المعادن النادرة الخفيفة ( اللانثانيوم والسيريوم والبراسيوديميوم والنيوديميوم والسماريوم واليوربيوم) في عام 2015 إلى 243 دولاراً للكيلوغرام، أما سعر الثقيلة منها (الغادولينيوم، التربيوم، الديسبروسيوم، الإيتريوم ) فسوف يبلغ 499 دولاراً للكيلوغرام الواحد، ويرى شيفتشينكو وعلماء آخرون أن استصلاح القمر يُعدُّ حلاً لمشاكل النقص في المعادن النادرة الموجودة في الأرض، ويعتقد هؤلاء العلماء أن نقلها من الفضاء يمكن أن يكون أرخص من استخراج هذه المعادن من باطن الأرض.





1
  
  




إقرأ أيضاً
لص أقتحم منزل لسرقته فأنقذ عائلة من الموت
لص أقتحم منزل لسرقته فأنقذ عائلة من الموت

2
  
1
  
دراسة تحذر من الجلوس على المرحاض أكثر من 15 دقيقة لسبب صادم
دراسة تحذر من الجلوس على المرحاض أكثر من 15 دقيقة لسبب صادم

  
  
 مصادرة مليون يورو مزيف في بولندا
مصادرة مليون يورو مزيف في بولندا

1
  
1
  
إستراليا : صياد يعثر علي ضفدعة حية داخل سمكة
إستراليا : صياد يعثر علي ضفدعة حية داخل سمكة

  
1
  
1
وزير الإتصالات الفلسطيني يقدم إستقالته أحتجاجاً علي حجب بعض المواقع
وزير الإتصالات الفلسطيني يقدم إستقالته أحتجاجاً علي حجب بعض المواقع

  
1
  
1

أخبار ذات صلة


التعليقات
     

  أضف تعليقك :   

  





عرض : نسخة الجوال || النسخة الكاملة

 
 

: يشرفنا إنضمامك إلينا
+Google‎‎


Loading ...