البريد الألكتروني : ذكرني في المرة القادمة
كلمة المرور: سجل الآن


موسوعة النكت
Cool More
واحد شخـصيـته مهزوزه ... ركب لنفسه أريل
هدي فوزي
مرة واحد قهوجي اشترى عربية طلع كراسيها بره.
هدي فوزي
....واد راح لامه وقال لها : ماما .. اديني فلوس عشان اديها للراجل الغلبان اللي بينادي
محمد هلال
....إتصلت سيدة بالشرطة لتشكو ابن الجيران الذي يتحرش بها . جاء الشرطي ليتأكد من البلاغ
Abd Allah Ali
....عجوز راحت للمستشفى مع ولدها ... كشف عليها الطبيب وقال : امك تعاني من الوحدة ... ولازم
Go On
....واحدة نايمة جنب جوزها سمعت صوت في الصالة قالت لجوزها قوم شوف يمكن حرامى.. قالها
Mahmoud Elsaid
واحد مسطول اتصل بالشرطة وقالهم : يعنى لو الواحد مسألش إنتم متسألوش .
tarik
wahad bra yadrab telefon howa ijib lih bolice
ابو محسن
....واحد اسمة فتحيى راح يشتغل فىى ابوظبى عند موطن طيب فقال للموطن انا اميرابوظبى شخصيا
Abd Allah Ali
اثنين مـدراء ... واحــد عــام ... وواحــد غـــرق
Khaled Mohessen
واحده دخلت فيها الجمره الخبيثه وطلعت منها ليه؟ عشان لقيتها اخبث منها




أخبار عشوائية
ما تنشره علي اﻷنترنت من المستحيل أزالته ما تنشره علي اﻷنترنت من المستحيل أزالته
  
  

زيادة تعداد سكان مصر 2 مليون نسمة خلال عام زيادة تعداد سكان مصر 2 مليون نسمة خلال عام
  
  

جوجل تكشف النقاب عن "كروم بوك" المعدل وتوجه الضربة القاضية لمايكروسوفت جوجل تكشف النقاب عن
  
  
2

الجيش الإسرائيلي يعلن إنضمام أول مجندة مصرية لقواته الجيش الإسرائيلي يعلن إنضمام أول مجندة مصرية لقواته
1
  
2
  

رجل أعمالي هندي يتبرع بأكثر من 2 مليار دولار لجمعية خيرية رجل أعمالي هندي يتبرع بأكثر من 2 مليار دولار لجمعية خيرية
  
  

أغلى سيارة في العالم تجوب أبوظبي بقيادة رجل أعمال مجهول الهوية أغلى سيارة في العالم تجوب أبوظبي بقيادة رجل أعمال مجهول الهوية
  
  
2

الصين تتفوق علي الولايات المتحدة و تصبح اكبر مستهلك للكمبيوتر الشخصي في العالم الصين  تتفوق علي الولايات المتحدة  و تصبح اكبر مستهلك للكمبيوتر الشخصي في العالم
1
  
  
2

الجيش الأمريكي يبدأ بأستخدام الوقود العضوي لطائراته الجيش الأمريكي يبدأ بأستخدام الوقود العضوي لطائراته
1
  
1
  

قرية صينية لتأكيد أنها اﻷغني في العالم توزع 100 جرام من الذهب لسكانها قرية صينية لتأكيد أنها اﻷغني في العالم توزع 100 جرام من الذهب لسكانها
  
1
  
1

صياد هاوي يكتشف نوع جديد من اﻷسماك لها أسنان تشبه البشر صياد هاوي يكتشف نوع جديد من اﻷسماك لها أسنان تشبه البشر
1
  
2
  

باحثون الكوابيس مؤشر على حالة الإنسان الصحية والمرضية والنفسية باحثون الكوابيس مؤشر  على حالة الإنسان الصحية والمرضية والنفسية
  
1
  
2


بيروت أغلي مدينة عربية للوافدين والعاصمة اﻷردنية تحتل المركز الرايع




 بيروت أغلي مدينة عربية للوافدين والعاصمة اﻷردنية تحتل المركز الرايع



تصدرت بيروت أغلى المدن العربية في تكاليف المعيشة أمام الوافدين الأجانب، باحتلالها المركز 63 عالميا، في المسح الذي قامت به شركة ميرسر «mercer» العالمية لاستشارات الموارد البشرية.
وحلت دبي في المرتبة الثانية عربيا، والـ67 عالميا كأغلى المدن بالنسبة للوافدين، تلتها أبوظبي في المركز الثالث عريبا والـ68 عالميا، فيما جاءت القاهرة في المركز 153 عالميا، والعاصمة السعودية «الرياض» في المركز السادس عربيا والـ111عالميا.
وبحسب الدراسة التي أجرتها الشركة على 211 دولة عبر خمس قارات، فقد جاءت مدينة جدة ضمن أرخص المدن العربية بالنسبة للوافدين، محتلة المرتبة 175 عالميا، فيما تصدرت مدينة تونس أرخص الدول العربية على الإطلاق في المركز 202 عالميا.
وتعتمد «ميرسر» في تصنيفها على مقياس مقارن للتكلفة لأكثر من 200 سلعة، وخدمة في كل مدينة، ويشمل ذلك السكن، والنقل، والغذاء، والملابس، والسلع المنزلية، بالإضافة إلى الترفيه.
وأخذت الدراسة مدينة نيويورك كأساس تتم وفقه مقارنة جميع المدن العالمية الأخرى، بينما يتم قياس تحركات العملات استناداً إلى الدولار الأمريكي.
الاحصائيات والدراسات التي تُدلل على صعوبة الحياة المعيشية في الاردن مجرد مؤشرات تُرسم على ورق بيانات باقية في الارتفاع.
من كان يتخيل حسب مراقبين ان تُوضع عمّان محل المقارنة بين مُدن عربية مثل بيروت ودبي وابو ظبي، ولكن وبالرغم من ذلك فان مؤشر ميرسر العالمي كشف ان عمّان قد تراجعت من حيث تكلفة المعيشة على المؤشر 14 درجة في عام 2014 لتكون الرابعة على مستوى المدن العربية بعد بيروت ودبي وأبو ظبي.
مراقبون أكدوا لـ"العرب اليوم" ان نتيجة الدراسة لم تكُن مفاجئة للمواطن الاردني، فهو يشعر بحجم الغلاء الكبير اكثر من السياح والوافدين الذين لا يطيلون الاقامة، فكلفة المعيشة في الاردن مقارنة بمعدلات الدخل للمواطن غير معقولة وغير منطقية من الاساس، فسواء المواد الغذائية او المشتقات النفطية او كلفة الاتصالات فان المواطن الاردني يجد صعوبة كبيرة في تأمينها، فلم تكن نتيجة الدراسة امرا غريبا او غير طبيعي على المواطن.
واعتبر المحلل الاقتصادي حسام عايش ان نتيجة الدراسة بأن تكون عمّان رابع اغلى مدينة عربية يُعد امرا طبيعيا في ظل هذا الارتفاع الكبير على الاسعار والضرائب المفروضة على المواطن وبارتفاع كلف المعيشة بشكل دائم ومستمر، ولكن المأساة الكبرى تكمُن في عدم وجود دراسات تلحظ هذه الارتفاعات وتوثقها حتى يكون الحديث عنها علميا.
الدراسة التي جاءت حول عمان جاءت تحديدا حول كلف المعيشة للوافد الذي يأتي الى الاردن، بالتالي فان احتساب الكلفة في عمان مقارنة بمدن اخرى يأتي ليعبر عن الغلاء فيها مقارنة بمدن اخرى يزورها الوافدون.
يقول عايش لـ "العرب اليوم" ان المواطن الاردني عندما يذهب الى المطاعم او الفنادق او الحصول على اي خدمة فانه في المقابل يدفع ضريبة عالية جدا، فمثلا المواطن الاردني يدفع ضريبة لمكالمات هاتفه النقال حوالي 44 % اي ان لكل دينار يدفع المواطن 44 قرشا.
حجم الضرائب الكبير سواء المُعلن عنها او غير المُعلن تُعد سببا مهما في نتيجة الدراسة بان تكون العاصمة الاردنية عمّان رابع اغلى مدينة عربيا، بالاضافة الى ان معدل دخل الفرد في الاردن متدن جدا و 80 % من المواطنين نسبة دخلهم لا تصل الى المعدل الاجمالي للدخل وفقا لدائرة الاحصاءات العامة.
يرى عايش ان نتيجة الدراسة لها اسباب عديدة اهمها غياب الضوابط والرقابة عن الاسواق، وكذلك غياب المعايير لضبط الجودة والاسعار، واحيانا جهل الوافد بالبلد والسلعة يؤدي الى استغلاله بغلاء الاسعار عليه وهذا الامر تحديدا لا يؤدي فقط الى رفع الكلفة وانما يكون طاردا للوافدين الذين يأتون لزيارة عمّان، جميع هذه الاسباب حسب عايش تؤدي في النهاية الى تحول العاصمة عمّان الى مدينة ذات كلفة معيشية عالية.
وبينما حلت العاصمة اللبنانية، بيروت في المرتبة الأولى عربيا و63 عالميا، جاءت دبي في المرتبة الثانية عربيا والـ٦٧ عالميا كأغلى المدن بالنسبة الى الوافدين، تلتها أبوظبي في المركز الثالث عريبا والـ٦٨ عالميا، فيما حلت العاصمة السعودية الرياض في المركز السادس عربيا والـ١١١ عالميا.
وصنّفت الشركة العاصمة جيبوتي، حيث احتلت المرتبة 101 عالميا، وحسب الدراسة التي أجرتها الشركة على ٢١١ دولة، جاءت مدينة جدة ضمن أرخص المدن العربية بالنسبة للوافدين محتلة المرتبة الـ ١٧٥ عالميا، فيما جاءت مدينة تونس في المركز الـ ٢٠٢ عالميا.
وتعتمد ميرسر في تصنيفها على مقياس مقارن للتكلفة لأكثر من ٢٠٠ سلعة، وخدمة في كل مدينة، ويشمل ذلك السكن، والنقل، والغذاء، والملابس، والسلع المنزلية، بالإضافة إلى الترفيه.
وأخذت الدراسة مدينة نيويورك كأساس تقارن بالاستناد اليه كل المدن العالمية الأخرى، وتقاس قياس تحركات العملات استنادا إلى الدولار الأميركي.





1
  
1
  




إقرأ أيضاً
ست دول عربية تتصدر العالم في مجال الفساد
ست دول عربية تتصدر العالم في مجال الفساد

  
1
  
1
أنجلترا: فندق يقدم خدمة الاستحمام بالخمور
أنجلترا: فندق يقدم خدمة الاستحمام بالخمور

  
1
  
نمو سوق السيارات في بريطانيا رغم أنخفاض المبيعات بأوروبا كلها
نمو سوق السيارات في بريطانيا رغم أنخفاض المبيعات بأوروبا كلها

1
  
1
  
2
أتهام
أتهام " ناجي عطا الله " بالتسبب في أحداث سيناء

  
2
  
1
سجن أغبي لص في ألمانيا 7 سنوات
سجن أغبي لص في ألمانيا 7 سنوات

  
  

أخبار ذات صلة


التعليقات
     

  أضف تعليقك :   

  





عرض : نسخة الجوال || النسخة الكاملة

 
 

: يشرفنا إنضمامك إلينا
+Google‎‎


Loading ...