البريد الألكتروني : ذكرني في المرة القادمة
كلمة المرور: سجل الآن


موسوعة النكت
Ali Foda
....ﺑﺸﺮﻯ ﻏﻴﺮ ﺳﺎﺭﺓ . . . .. . .. . . . . . ﺻﺤﻴﺢ ﻫﻢ ﺍﺧﻮﺍﺕ ﺑﺲ ﺑﺸﺮﻯ
newman
مرة واحد بلدياتنا كسب 60 مليون دولار اشترى رونالدو
Abd Allah Ali
.... أربع تلفونات نقالة ( جوال ) مستانسين .. ليييييييش؟؟؟؟؟ الكاتل طلع براءة‍‍ !!!
Walied Farid
....مرة واحد عمال يجري ورالقطر فواحد بص عليه من الشباك الوا كفاية يا عم متنة من الضحك
هدي فوزي
مرة واحد طلعله عفريت قاله أطلب أمنية بسرعة قاله والمصحف ماماعايا رقمها
Walied Farid
.... مكتوب على موج البحر منذ ولدت ... بأنك للبحر مالك سيان تعيش على شط البر... أو فى
Ahmed Shrief
مرة واحد احول اجوز واحدة حولة خلفو واحد ف الشقة التانية.
ِِِياسر إبراهيم
....
Go On
....واحد نفسه يطلع القمر .. فراح لجماعة نصبين خدوا منه فلوس وبعتوه حته فى الصحراء...
Aber Ahmed
واحد نذل اختلف مع ابوه طلع من البيت وكتب عليه هنا مقر داعش
ِِِياسر إبراهيم
مسطول سمع عن عيد الحب ، راح يسأل بيصلوا العيد فين




أخبار عشوائية
عضوة كنيست تدعو لاستخدام قنابل "الإسهال" ضد "مهاجمي" حدود إسرائيل  عضوة كنيست تدعو لاستخدام قنابل
1
  
1
  

أختفاء صفحة الفنان أحمد حلمي علي موقع الفيسبوك أختفاء صفحة الفنان أحمد حلمي علي موقع الفيسبوك
  
1
  

قطر تعيد لليونان تماثيل بعد فشلها في ستر عورتهما بمتحفها الأولمبي  قطر تعيد لليونان تماثيل بعد فشلها في ستر عورتهما بمتحفها الأولمبي
2
  
3
  

ناشط على "تويتر" سبق أوباما في إعلان تفاصيل مقتل بن لادن ناشط على
1
  
2
  
2

سياسي ألماني يفشل في الاتصال بميركل للاستعانة بها في برنامج من سيربح المليون سياسي ألماني يفشل في الاتصال بميركل للاستعانة بها في برنامج من سيربح المليون
  
  

حارس مرمى يضرب لاعب ﻷنه سجل هدف في مرماه حارس مرمى يضرب لاعب ﻷنه سجل هدف  في مرماه
1
  
  
1

مرشحوا الرئاسة في مصر يوكدوا عدم تدخل زوجاتهم في اﻷمور السياسية مرشحوا الرئاسة في مصر يوكدوا عدم تدخل زوجاتهم في اﻷمور السياسية
  
  
1

إصابة 6 إسرائليين طعنًا علي يد يهودي خلال تظاهرة للمثليين في القدس إصابة 6 إسرائليين طعنًا علي يد يهودي خلال تظاهرة للمثليين في القدس
  
  

محاموا مبارك يرتدون دروع و خوذات محاموا مبارك يرتدون دروع  و خوذات
  
  
1

مذكرات شاب مصري في ليبيا عرضته للإعدام و الثوار أنقذوه مذكرات شاب مصري في ليبيا عرضته للإعدام و الثوار أنقذوه
  
  

لاعب عربي شهير يحصل علي هاتف أيفون مصمم له خصيصاً من الذهب الخالص لاعب عربي شهير يحصل علي هاتف أيفون مصمم له خصيصاً من الذهب الخالص
  
  


تعرف علي العالمة "باولا هيرتفيج" رائدة ومؤسسة علم الوراثة الإشعاعية




تعرف علي العالمة



"باولا هيرتفيج" هي عالمة وراثة ألمانية، درست تأثير الإشعاع على الكائنات الحية، وساعدت في نشر المعرفة بالآثار الضارة والمدمرة للإشعاع على الحيوان والإنسان، خصوصا الأطفال والأجنة، وتعد رائدة في مجال البيولوجيا الإشعاعية، وأحد مؤسسي علم الوراثة الإشعاعي.

في الجينات

في أسرة اشتهرت بالعلوم، ولدت "باولا هيرتفيج" في برلين بألمانيا عام 1889م، الأب "أوسكار هيرتفيج"، كان عالما في البيولوجيا والتشريح، والعم "ريتشارد هيرتفيج"، مؤسس علم الحيوان التجريبي في ألمانيا، ولهما- الأب والعم- تنسب نظرية طبقات الجراثيم، التي تنص على أن كل الأعضاء تنبني على ثلاث طبقات أساسية من الأنسجة.
منذ التحاقها بالمدرسة الابتدائية، أظهرت "باولا" اهتماما بالعلوم، وشجعتها الأسرة، حتى صار اهتمامها الرئيس هو علوم البيولوجيا (الأحياء)، وعلى وجه الخصوص، الأحياء التطورية والوراثة.
بعد أن أتمت دراستها الثانوية، التحقت "باولا" بجامعة فريدريك فيلهلم (جامعة همبولدت الآن) في برلين، لدراسة البيولوجيا والكيمياء، لتتخرج بامتياز عام 1914م.
كانت "باولا" تعرف طريقها جيدا، فالبحث العلمي هو المهنة التي اختارتها لنفسها، لكن خيارا مثل هذا، لم يكن سهلا ميسرا -لامرأة- في هذا الزمان، حتى في ألمانيا.

خيارات صعبة

بعد التخرج، درست "باولا" في معهد التشريح والبيولوجيا ببرلين، تحت إشراف البروفيسور "كارل هيدر"، ومنحت درجة الدكتوراه في البيولوجيا من جامعة فريدريك فيلهلم ببرلين عام 1916م.
ووفقا لقانون صدر عام 1908م، يستبعد النساء المتزوجات من الوظائف الأكاديمية بالجامعة والمؤسسات البحثية، لم يكن مسموحا- لامرأة- أن تجري دراسات ما بعد الدكتوراه في الجامعة، لذا كان عليها أن تختار بين الزواج والبحث العلمي، فظلت دون زواج طوال حياتها.
كان أستاذها من المؤيدين لتعليم المرأة وعملها في البحث العلمي، فكتب رسالة إلى رئيس الجامعة عام 1919م، قال فيها عن باولا: "أنا اعتبرها خبيرة، تعليمها جيد، وتفكر بطريقة منظمة، وتمتلك من المهارات ما يجعلها قادرة على أن تثبت جدراتها بوضوح".
وفي نفس العام سمح لها، مع ثلاثة نساء أخريات، بالتسجيل لمرحلة ما بعد الدكتوراة، ما مكنها من القيام ببحوثها في الجامعة، دون أن تحظى بوظيفة رسمية، ثم ما لبث الحظر على النساء أن أعيد فرضه عام 1920م.

الأستاذية للرجال فقط!

عام 1921م، ألحقت "باولا" بوظيفة غير رسمية دون مخصصات مالية كـ"مساعد غير متفرغ" في قسم الوراثة بكلية الزراعة، كما سمح لها بأن تحاضر في الوراثة لطلاب كلية الطب في جامعة فريدريك فيلهلم، خلال الفترة بين عامي 1927-1945م.
وبسبب قدراتها المميزة على شرح القضايا المعقدة بطريقة بسيطة، اكتسبت سمعة طيبة بين طلابها وزملائها، وعندما ألحقت بكلية الزراعة بالجامعة عام 1935م، اعتبرت عضوا بهيئة التدريس في معهد الوراثة، ومنحت أجر "أستاذ مساعد".
خلال تلك الفترة، درست "باولا" آثار الإشعاع على الكائنات الحية، وفي سياق تجاربها على الفئران، تمكنت من عزل سلالات متحولة من مسببات الأمراض، التي يمكن أن تصيب الأنف والأذن والحنجرة والعيون، ونجحت في إثبات الصلة بين الإشعاع وبعض الأمراض التي يمكن أن تصيب البشر، خصوصا الأجنة والأطفال، ونشرت الجمعية الألمانية لبحوث الوراثة نتائج بحوثها على نطاق واسع، ما ساعد في تطوير احتياطات الأمان والوقاية من الإشعاع.
ورغم مهارتها وخبراتها وإنجازاتها، كانت هناك ممانعة وتردد في منحها درجة الأستاذية الكاملة.
. لأنها أنثى!

الأخوان هيرتفيج

كانت "باولا" قريبة جدا من أخيها الأكبر"جونتر"، الذي درس الطب، وكرس حياته مثلها للبحث العلمي، واتفقا على أن يعملا معا، فعاشا وعملا معا، طوال حياتهما المهنية.
شطرت الحرب العالمية الثانية ألمانيا إلى شطرين، ولما لم يجدا فرصة للعمل في ألمانيا الغربية، قبلا عرضا من جامعة مارتن لوثر بمدينة "هاله" في ألمانيا الشرقية، فانتقلا إلى هناك عام 1946م، حيث عمل "جونتر" أستاذا"، وأصبحت "باولا" أول سيدة تشغل درجة أستاذ في كلية الطب، وبعد عامين انتخبت عميدا للكلية، لتصبح أول سيدة تشغل هذا المنصب.
ورغم انشغالها بأعمال إدارية ومكتبية، لم تتوقف عن إلقاء المحاضرات في الوراثة لطلاب الكلية، كما واصلت بحوثها حول آثار الاشعاع على الفئران والبويضات والحيوانات المنوية، ومراحل تطور الأجنة.

اعتراف وتقدير

تقديرا لمساهمتها الرائدة في مجال الوراثة الإشعاعية، انتخبت "باولا" عضوا في الأكاديمية الألمانية للعلوم عام 1953م، ثم أطلق اسمها على مرض وراثي يعرف بـ"متلازمة فيرتويج- فيويرز" نسبة إليها.
ويقدم "اتحاد أصدقاء وأنصار معهد هيلمهولتز" في ميونيخ، جائزة سنوية باسمها - هي وعمها - تسمى جائزة "باولا وريتشارد هيرتفيج"، مكافأة للباحثين المتميزين، الذين يعملون في العلوم البينية (مناطق التداخل بين العلوم المختلفة).

وانفضت الشراكة

نجحت "باولا" في أن تصنع لنفسها مكانة كرائدة في مجال الوراثة الإشعاعية، لكن وفاة شقيقها المحبوب وشريكها في البحث والحياة عام 1970م، أصابها بصدمة كبرى هزت كيانها، فتقاعدت وانتقلت إلى مدينة فيلينجن- جنوب غربي ألمانيا، وعاشت هناك وحيدة، حتى رحلت في 31 مارس 1983م.





  
  




إقرأ أيضاً
ألاف اﻷجانب يفروا من دبي ويتركون سياراتهم الفارهة
ألاف اﻷجانب يفروا من دبي ويتركون سياراتهم الفارهة

  
  
شركة أبل تطور ساعتها الذكية الجديدة لتحل محل مفاتيح السيارة
شركة أبل تطور ساعتها الذكية الجديدة لتحل محل مفاتيح السيارة

  
  
البرازيل : كلب عصابة لتجارة المخدرات يبهر الشرطة والعالم
البرازيل : كلب عصابة لتجارة المخدرات يبهر الشرطة والعالم

  
  
بنت عمرها 11 سنة تصبح مليونيرة بسبب عصير الليمون
بنت عمرها 11 سنة تصبح مليونيرة بسبب عصير الليمون

  
  
بيع مجموعة من كتب هتلر في صالة مزادات
بيع مجموعة من كتب هتلر في صالة مزادات

1
  
1
  

أخبار ذات صلة


التعليقات
     

  أضف تعليقك :   

  





عرض : نسخة الجوال || النسخة الكاملة

 
 

: يشرفنا إنضمامك إلينا
+Google‎‎


Loading ...